أَكِنَّةً) الأكنّة : جمع كنان بكسر الكاف، وهو وقاء كل شي ء وستره، ويجمع على أكنان أيضا. وكنّه وأكنّه : ستره، قال أبو زيد :
الثلاثي والرباعي لغتان في الستر والإخفاء جميعا، واستكن استتر، وأكننته في نفسي : سترته وأضمرته. وسميت جعبة السهام كنانة لأنها تسترها فإذا أراد إخراجها نثرها، ومنه قول الحجاج في خطبته « نثر كنانته بين يديه ». وكانون الشتاء الذي هو أشده بردا، ومن أقوالهم :« أحسن من الكانون في الكانون »، والكانون الأول المصطلى. والكنة بفتح الكاف امرأة الابن أو الأخ، وجمعها كنائن، ومن معاني الكانون : الثقيل، ومنه قول الحطيئة يهجو أمه :
أغر بالًا إذا استودعت سرّا وكانونا على المتحدثينا
و من العاميّ الفصيح قولهم :« كنكن في البيت » أي : رزمه واستقر فيه، وخاصة في الشتاء.
إعراب القرآن وبيانه، ج ٣، ص : ٨٦
(وَقْراً) الوقر : بفتح الواو مصدر وقرت أذنه، أي ثقلت وذهب سمعه، والكلمة من المجاز. ومن غريب أمر هذه المادة أنها تدل على الثقل والرزانة، يقال : وقر يقر- بكسر عين المضارع- العظم :
صدعه، ووقر يقر قرة ووقارة ووقرا الرجل كان رزينا ذا وقار وثبت.
و وقرت أذنه من باب تعب : ثقلت أو ذهب سمعه. والوقار : الحلم والرزانة، وهو مصدر وقر بالضم، والمرأة وقور : فعول بمعنى فاعل، مثل صبور وشكور، قال أبو فراس :
وقور وريعان الصبا يستفزّها فتأرن أحيانا كما يأرن المهر
(أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ) : في مختار الصحاح : الأساطير : الأباطيل، والواحدة أسطورة بالضم، وإسطارة بالكسر. وقال غيره : إنه جمع جمع، فأساطير جمع أسطار، وأسطار جمع سطر بفتح الطاء. وأما سطر بسكونها فجمعه في القلة على أسطر، وفي الكثرة على سطور، وقيل : إنه جمع جمع الجمع، فأساطير جمع أسطار، وأسطار جمع أسطر، وأسطر جمع سطر، وقال المبرّد : إنه جمع أسطورة، نحو : أرجوحة وأراجيح، وأحدوثة وأحاديث. ومعنى الأساطير الأحاديث الباطلة.


الصفحة التالية
Icon