و من بهيمة الأنعام متعلقان برزقهم، فكلوا الفاء الفصيحة وكلوا فعل أمر وفاعل ومنها متعلقان بكلوا وأطعموا عطف على كلوا والبائس مفعول به والفقير صفة. (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) ثم حرف عطف واللام لام الأمر وسيأتي بحث مفيد عنها في باب الفوائد ويقضوا مضارع مجزوم بلام الأمر وتفثهم مفعول به وليوفوا نذورهم عطف على يقضوا تفثهم وليطوفوا بالبيت العتيق عطف أيضا وبالبيت متعلقان بيطوفوا والعتيق صفة للبيت وسيأتي السر في تسميته بالعتيق في باب الفوائد.
إعراب القرآن وبيانه، ج ٦، ص : ٤٢٤
الفوائد :
١- لام الأمر :
لام الأمر ويسميها النجاة اللام الطلبية سواء أكانت أمر أم دعاء فالأول نحو « لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ » والثاني نحو « لِيَقْضِ عَلَيْنا رَبُّكَ » وتكون للالتماس، فالأمر من الأعلى والدعاء من الأدنى والالتماس من المساوي، ولام الأمر مكسورة إلا إذا وقعت بعد الواو والفاء فالاكثر تسكينها نحو « فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي » وقد تسكن بعد ثم، وتدخل لام الأمر على فعل الغائب معلوما ومجهولا وعلى المخاطب والمتكلم المجهولين.
٢- لما ذا سمي البيت العتيق :
اختلف المفسرون في هذه التسمية فرجح الزمخشري انه القديم لأنه أول بيت وضع للناس، وقال ابن عباس : سمي عتيقا لأن اللّه أعتقه من تسلط الجبابرة عليه فكم من جبار سار اليه ليهدمه فمنعه اللّه، وقال الزمخشري في تأييد هذا الوجه « فإن قلت : قد تسلط عليه الحجاج فلم يمنع؟ قلت : ما قصد التسلّط على البيت وانما تحصن به ابن الزبير فاحتال لاخراجه ثم بناه ولما قصد التسلط عليه أبرهة فعل به ما فعل » كما سيأتي، وقيل بيت كريم من قولهم عتاق الخيل والطير.
إعراب القرآن وبيانه، ج ٦، ص : ٤٢٥
[سورة الحج (٢٢) : الآيات ٣٠ الى ٣٣]


الصفحة التالية
Icon