وَ ما نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (١٣٨) فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْناهُمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً وَما كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (١٣٩) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (١٤٠)
إعراب القرآن وبيانه، ج ٧، ص : ١٠٣
اللغة :
(رِيعٍ) : الريع بكسر الراء وفتحها قال في الأساس واللسان :
« و نزلوا بريع وريع رفيع وريعة وريعة رفيعة وهي المرتفع من الأرض وتقول : يبنون بكل ريعة وملكهم كسراب بقيعة » وقال في القاموس :« و الريع بالكسر والفتح المرتفع من الأرض أو كل فج أو كل طريق أو الطريق المنفرج في الجبل والجبل المرتفع الواحدة بهاء...
و بالكسر الصومعة وبرج الحمام والتلّ العالي... وبالفتح فضل كل شي ء كريع العجين والدقيق والبذر »
قلت واستعمال بمعنى استغلال الريع صحيح يقال طعام كثير الريع، وأراعت الحنطة وراعت زكت، وأراعها اللّه تعالى وأراع الناس هذا العام : زكت زروعهم ويقولون كم ريع أرضك وهو ارتفاعها قال المسيب بن علس :
في الآل يرفعها ويخفضها ريع يلوح كأنه سحل
إعراب القرآن وبيانه، ج ٧، ص : ١٠٤
و الضمير في البيت للظعائن أي هي في الآل وهو السراب يرفعها تارة ويخفضها أخرى ريع أي طريق مرتفع تارة ومنخفض أخرى أو مكان عال ترتفع بصعوده وتنخفض بالهبوط منه. ويقال ليس له ريع أي مرجوع وغلة.
(آيَةً) : الآية : العلم يهتدي به المارة وكان بناؤها للعبث واللهو لأنهم كانوا يهتدون بالنجوم في أسفارهم فلا يحتاجون إليها وقيل المراد بها القصور المشيدة ترفعون بناءها وتجتمعون فيها فتعبثون بمن يمربكم.
(تَعْبَثُونَ) : في المصباح :« عبث عبثا من باب تعب لعب وعمل مالا فائدة فيه فهو عابث ».


الصفحة التالية
Icon