بيانه، ج ٩، ص : ٣٢
حق صاحبها، وهناك مباحث مطولة تتعلق بالتوبة يرجع إليها في المطولات. وهو مبتدأ والذي خبر وجملة يقبل التوبة صلة وعن عباده متعلقان بالتوبة و « عن » هنا إما بمعنى « من » أو أن القبول يتعدى إلى مفعول ثان بمن وعن لتضمنه معنى الأخذ والإبانة فتلضمنه معنى الأخذ يتعدى بمن، يقال قبلته منه أي أخذته، ولتضمنه معنى الإبانة والتفري
الفوائد :
التوبة وكلمة سيدنا علي : توبة الكذابين وتوبتك تحتاج إلى التوبة، فقال يا أمير المؤمنين وما التوبة؟ قال اسم يقع على ستة معان : على الماضي من الذنوب الندامة، ولتضييع الفرائض الإعادة وردّ المظالم، وإذابة النفس في الطّاعة كما ربيتها في المعصية، وإذاقة النفس مرارة الطاعة كما أذقتها حلاوة المعصية، والبكاء بدل كل ضحك ضحكة ».
و أخرج الأصبهاني عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال :« قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم : النادم ينتظر من اللّه الرحمة، والمعجب ينتظر المقت، واعلموا عباد اللّه أن كلّ عامل سيقدم على عمله ولا يخرج من الدنيا حتى يرى حسن عمله، وسوء عمله وإنما الأعمال بخواتيمها، والليل والنهار مطيتان فأحسنوا السير عليهما إلى الآخرة واحذروا التسويف فإن الموت يأتي بغتة، ولا يغترن أحدكم بحلم اللّه عزّ وجلّ فإن الجنة والنار أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، ثم قرأ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم « فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرّا يره ».


الصفحة التالية
Icon