الْأَخِلَّاءُ) جمع خليل وهو الصديق وفي المصباح :« الخليل الصديق والجمع أخلاء كأصدقاء وفي القاموس :« و الخل بالكسر والضم الصديق المختص أو لا يضم إلا مع ود يقال : كان لي ودّا وخلّا والجمع أخلال كالخليل والجمع أخلّاء وخلّان أو الخليل الصادق أو من أصفى المودّة وأصحّها » واستدرك في التاج فقال :« قال ابن سيده وكسر الخاء أكثر ويقال للأنثى خل أيضا ».
(تُحْبَرُونَ) تسرّون سرورا يظهر حباره أي أثره على وجوهكم، وقال الزجّاج : تكرمون إكراما يبالغ فيه والحبرة المبالغة فيما وصف بجميل وفي القاموس :« و الحبر بفتحتين الأثر كالحبار بكسر أوله وفتحه ».
(بِصِحافٍ) بقصاع قال الكسائي :« أعظم القصاع الجفنة ثم القصعة وهي تشبع العشرة ثم الصحفة وهي تشبع الخمسة ثم المئكلة وهي تشبع الرجلين أو الثلاثة ».
(وَأَكْوابٍ) جمع كوب وهو إناء لا عروة له قال قطرب : الإبريق لا عروة له وقال الأخفش : الإبريق لا خرطوم له وقيل كالإبريق إلا أنه لا أذن له ولا مقبض. وقال أبو منصور الجواليقي :« إنما كان بغير عروة ليشرب الشارب من أين يشاء لأن العروة ترد الشارب من بعض الجهات » وقال عدي :
متكئا تصفق أبوابه يسعى عليه العبد بالكوب
الإعراب :
(هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) هل حرف استفهام معناه النفي أي لا ينظرون، وينظرون فعل مضارع مرفوع
إعراب القرآن وبيانه، ج ٩، ص : ١٠٤
بثبوت النون والواو فاعل وإلا أداة حصر والساعة مفعول به وأن تأتيهم :


الصفحة التالية
Icon