﴿فَنِعْمَ الْمَـاهِدُونَ﴾، و﴿خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ﴾، قال مجاهد : إشارة إلى المتضادات والمتقابلات، كالليل والنهار، والشقاوة والسعادة، والهدى والضلال، والسماء والأرض، والسواد والبياض، والصحة والمرض، والكفر والإيمان، ونحو ذلك، ورجحه الطبري بأنه أدل على القدرة التي توجد الضدين، بخلاف ما يفعل بطبعه، كالتسخين والتبريد. ومثل الحسن بأشياء مما تقدم وقال : كل اثنين منها زوج، والله تعالى فرد لا مثل له. وقال ابن زيد وغيره :﴿مِن كُلِّ شَىْءٍ ﴾ : أي من الحيوان، ﴿خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ﴾ : ذكراً وأنثى. وقيل : المراد بالشيء الجنس، وما يكون تحت الجنس نوعان : فمن كل جنس خلق نوعين من الجواهر، مثل النامي والجامد. ومن النامي المدرك والنبات، ومن المدرك الناطق والصامت، وكل ذلك يدل على أنه فرد لا كثرة فيه. ﴿لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ : أي بأني باني السماء وفارش الأرض وخالق الزوجين، تعالى أن يكون له زوج. أو تذكرون أنه لا يعجزه حشر الأجساد وجمع الأرواح. وقرأ أبي : تتذكرون، بتاءين وتخفيف الذال. وقيل : إرادة أن تتذكروا، فتعرفوا الخالق وتعبدوه.
جزء : ٨ رقم الصفحة : ١٣١
﴿فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ﴾ : أمر بالدخول في الإيمان وطاعة الله، وجعل الأمر بذلك بلفظ الفرار، لينبه على أن وراء الناس عقاب وعذاب. وأمر حقه أن يفر منه، فجمعت لفظة ففروا بين التحذير والاستدعاء. وينظر إلى هذا المعنى قول النبي صلى الله عليه وسلّم :"لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك"، قاله ابن عطية، وهو تفسير حسن. وقال الزمخشري : إلى طاعته وثوابه من معصيته وعقابه، ووحدوه ولا تشركوا به شيئاً. وكرر ﴿إِنِّى لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ﴾، عند الأمر بالطاعة والنهي عن الشرك، ليعلم أن الإيمان لا ينفع إلا مع العمل، كما أن العمل لا ينفع إلا مع الإيمان، وأنه لا يفوز عند الله إلا الجامع بينهما. ألا ترى إلى قوله :﴿لا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ ءَامَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِى إِيمَـانِهَا خَيْرًا ﴾ ؟ والمعنى : قل يا محمد ففروا إلى الله. انتهى، وهو على طريق الاعتزال. وقد رددنا عليه في تفسير ﴿لا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا﴾ في موضع هذه الآية.
﴿كَذَالِكِ﴾ : أي أمر الأمم السابقة عند مجيء الرسل إليهم، مثل الأمر من الكفار الذين بعثت إليهم، وهو التكذيب. ﴿سَـاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ﴾ : أو للتفصيل، أي قال بعض ساحر، وقال بعض مجنون، وقال بعض كلاهما، ألا ترى إلى قوم نوح عليه الصلاة والسلام لم يقولوا عنه إنه ساحر، بل قالوا به جنة، فجمعوا في الضمير ودلت أو على التفصيل ؟ ﴿أَتَوَاصَوْا بِهِا﴾ : أي بذلك القول، وهو توقيف وتعجيب من توارد نفوس الكفرة على تكذيب الأنبياء، مع افتراق أزمانهم، ﴿بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ﴾ : أي لم يتواصوا به، لأنهم لم يكونوا في زمان واحد، بل جمعتهم علة واحدة، وهي كونهم طغاة، فهم مستعلون في الأرض، مفسدون فيها عاتون.
جزء : ٨ رقم الصفحة : ١٣١
﴿فَتَوَلَّ عَنْهُمْ﴾ : أي أعرض عن الذين كررت عليهم الدعوة،
١٤٢


الصفحة التالية
Icon