ويقال : التاح، أي عط. القسورة : الرماة والصيادون، قاله ابن كيسان ؛ أو الأسد، قاله جماعة من اللغويين، قال :
مضمر تحدره الأبطالكأنه القسورة الريبال
أو الرجال الشداد، قال لبيد :
إذا ما هتفنا هتفة في نديناأتانا الرجال الصائدون القساور
أو ظلمة أول الليل لا ظلمة آخره، قاله ابن الأعرابي وثعلب.
﴿يَـا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ * وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ * وَلا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ * وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ * فَإِذَا نُقِرَ فِى النَّاقُورِ * فَذَالِكَ يومئذ يَوْمٌ عَسِيرٌ * عَلَى الْكَـافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ * ذَرْنِى وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا * وَجَعَلْتُ لَه مَالا مَّمْدُودًا * وَبَنِينَ شُهُودًا * وَمَهَّدتُّ لَه تَمْهِيدًا * ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ * كَلا إِنَّه كَانَ لايَـاتِنَا عَنِيدًا * سَأُرْهِقُه صَعُودًا * إِنَّه فَكَّرَ وَقَدَّرَ * فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ نَظَرَ * ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ * ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ * فَقَالَ إِنْ هَـاذَآ إِلا سِحْرٌ يُؤْثَرُ * إِنْ هَـاذَآ إِلا قَوْلُ الْبَشَرِ * سَأُصْلِيهِ سَقَرَ * وَمَآ أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ * لا تُبْقِى وَلا تَذَرُ * لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ * عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ * وَمَا جَعَلْنَآ أَصْحَـابَ النَّارِ إِلا مَلَئاِكَةًا وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَـابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ ءَامَنُوا إِيمَـانًا وَلا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَـابَ وَالْمُؤْمِنُونَا وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَـافِرُونَ مَاذَآ أَرَادَ اللَّهُ بِهَـاذَا مَثَلا كَذَالِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَآءُ وَيَهْدِى مَن يَشَآءُا وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلا هُوَا وَمَا هِىَ إِلا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ * كَلا وَالْقَمَرِ﴾.
جزء : ٨ رقم الصفحة : ٣٦٨
هذه السورة مكية، قال ابن عطية بإجماع. وفي التحرير، قال مقاتل : إلا آية وهي :﴿وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلا فِتْنَةً﴾. ومناسبتها لما قبلها أن في ما قبلها ﴿وَذَرْنِى وَالْمُكَذِّبِينَ﴾، وفيه ﴿إِنَّ هَـاذِهِا تَذْكِرَةٌ﴾، فناسب ﴿رَّحِيمُا * يَـا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنذِرْ﴾، وناسب ذكر يوم القيامة بعد، وذكر بعض المكذبين في قوله :﴿ذَرْنِى وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا﴾.
قال الجمهور : لما فزع من رؤية جبريل على كرسي بين السماء والأرض ورعب منه، رجع إلى خديجة فقال : زملوني دثروني، نزلت ﴿رَّحِيمُا * يَـا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ﴾. قال النخعي وقتادة وعائشة : نودي وهو في حال تدثره، فدعى بحال من أحواله. وروي أنه كان تدثر في قطيفة. قيل : وكان يسمع من قريش ما كرهه، فاغتم وتغطى بثوبه مفكراً، فأمر أن لا يدع إنذارهم وإن أسمعوه وآذوه. وقال عكرمة معناه : يا أيها المدثر للنبوة وأثقالها، كما قال في المزمل. وقرأ الجمهور :﴿الْمُدَّثِّرُ﴾ بشد الدال. وأصله المتدثر فأدغم، وكذا هو في حرف أبي على الأصل. وقرأ عكرمة : بتخفيف الدال، كما قرىء بتخفيف الزاي في المزمل، أي دثر نفسه. وعن عكرمة أيضاً : فتح التاء اسم مفعول، وقال : دثرت هذا الأمر وعصب بك. ﴿قُمْ فَأَنذِرْ﴾ : أي قم من مضجعك، أو قم بمعنى الأخذ في الشيء، كما تقول : قام زيد يضرب عمراً، أي أخذ، وكما قال :
علام قام يشتمني لئيم
أي أخذ، والمعنى قم قيام تصميم وجد، ﴿فَأَنذِرْ﴾ : أي حذر عذاب الله ووقائعه، والإنذار عام بجميع الناس وبعثه إلى الخلق. ﴿وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ﴾ : أي فعظم كبرياءه. وقال الزمخشري : واختص ربك بالتكبير، وهو الوصف بالكبرياء، وأن يقال : الله أكبر. انتهى. وهذا على مذهبه من أن تقديم المفعول على الفعل يدل على الاختصاص، قال : ودخلت الفاء لمعنى الشرط، كأنه قيل :
٣٧٠
وما كان فلا تدع تكبيره. انتهى. وهو قريب مما قدره النحاة في قولك : زيدا فاضرب، قالوا تقديره : تنبه فاضرب زيداً، فالفاء هي جواب الأمر، وهذا الأمر إما مضمن معنى الشرط، وإما الشرط بعده محذوف على الخلاف الذي فيه عند النحاة. ﴿وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ﴾ : الظاهر أنه أمر بتطهير الثياب من النجاسات، لأن طهارة الثياب شرط في صحة الصلاة، ويقبح أن تكون ثياب المؤمن نجسة، والقول بأنها الثياب حقيقة هو قول ابن سيرين وابن زيد والشافعي، ومن هذه الآية ذهب الشافعي إلى وجوب غسل النجاسة من ثياب المصلي. وقيل : تطهيرها : تقصيرها، ومخالفة العرب في تطويل الثياب وجرهم الذيول على سبيل الفخر والتكبر، قال الشاعر :
جزء : ٨ رقم الصفحة : ٣٦٨
ثم راحوا عبق المسك بهميلحفون الأرض هداب الأزر


الصفحة التالية
Icon