بأطْرِقَةٍ، (١) فقعد له بطريق الإسلام فقال: أتسلم وتذرُ دينك ودين آبائك؟ فعصاه فأسلم. ثم قعد له بطريق الهجرة فقال: أتهاجر وتذر أرضك وسماءك، وإنما مثل المهاجر كالفرس في الطِّوَل؟ (٢) فعصاه وهاجر. ثم قعد له بطريق الجهاد، وهو جَهْدُ النفس والمال، فقال: أتقاتل فتقتل، فتنكح المرأة، ويقسم المال؟ قال: فعصاه فجاهد. (٣)
* * *
وروي عن عون بن عبد الله في ذلك ما:-
١٤٣٦٥- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا حَبّويه أبو يزيد، عن عبد الله بن بكير، عن محمد بن سوقة، عن عون بن عبد الله:(لأقعدن لهم صراطك المستقيم)، قال: طريق مكة. (٤)
* * *

(١) (( أطرقة )) جمع (( طريق ))، مثل (( رغيف )) و (( أرغفة ))، وهو جمعه مع تذكير (( طريق ))، ويجمع أيضًا على (( أطرق )) ( بضم الراء )، وهو جمع (( طريق )) إذا أنثتها، نحو (( يمين ))، و (( أيمن )). وبهذه الأخيرة ضبط في أكثر الكتب.
(٢) (( الطول )) ( بكسر الطاء وفتح الواو ) : وهو الحبل الطويل، يشد أحد طرفيه في وتد أو في غيره، والآخر في يد الفرس، فيدور فيه ويرعى، ولا يذهب لوجهه. ويعني بذلك : أن الهجرة تحبسه عن التصرف والضرب في الأرض، والعودة إلى أرضه وسمائه، والهجرة أمرها شديد كما تعلم.
(٣) الأثر : ١٤٣٦٤ - هذا خبر رواه الأئمة، ذكره أبو جعفر بغير إسناده. و (( سبرة بن أبي الفاكهة ))، و (( سبرة بن أبي الفاكهة ))، صحابي نزل الكوفة. مترجم في التهذيب، وأسد الغابة ٢ : ٢٦٠، والإصابة، في اسمه والكبير للبخاري ٢ /٢ / ١٨٨، وابن أبي حاتم ٢ /١ / ٢٩٥.
وهذا الخبر، رواه أحمد في مسنده مطولا ٣ : ٤٨٣، والنسائي ٦ : ٢١، ٢٢، والبخاري في التاريخ ٢ /٢ / ١٨٨، ١٨٩، وابن الأثير في أسد الغابة ٢ : ٢٦٠، قال الحافظ ابن حجر في الإصابة في ترجمته :(( له حديث عند النسائي، بإسناد حسن، إلا أن في إسناده اختلافًا ))، ثم قال :(( وصححه ابن حبان )).
(٤) الأثر : ١٤٣٦٥ - (( حبويه أبو يزيد )) هكذا في المخطوطة، ولكنه غير منقوط، وكان في المطبوعة :(( حيوة أبو يزيد ))، تغير بلا دليل.
و (( حبويه ))، أبو يزيد، هو :(( إسحاق بن إسماعيل الرازي ))، روى عن نافع بن عمر الجمحي، وعمرو بن أبي قيس، ونعيم بن ميسرة. روى عنه محمد بن سعيد الأصفهاني، وعثمان وأبو بكر ابنا شيبة، وإبراهيم بن موسى. قال يحيى بن معين :(( أرجو أن يكون صدوقًا )). مترجم في الجرح والتعديل ١ /١ / ٢١٢، وعبد الغني بن سعيد في المؤتلف والمختلف : ٤٣، (( حبويه )) بالباء المشددة بعد الحاء.
وسيأتي أيضًا في الإسناد رقم : ١٤٥٥٠.
و (( عبد الله بن بكير الغنوي الكوفي ))، روى عن (( محمد بن سوقة ))، وهو ليس بقوي، وإن كان من أهل الصدق، وذكر له ابن عدي مناكير. مترجم في لسان الميزان، وابن أبي حاتم ٢ /٢ / ١٦، وميزان الاعتدال ٢ : ٢٦.


الصفحة التالية
Icon