اللَّهِ كُفْرًا )... الآية، قال : هم مشركو أهل مكة.
حدثنا ابن حميد، قال : ثنا سلمة بن الفضل، قال : أخبرني محمد بن إسحاق، عن بعض أصحابه، عن عطاء بن يسار، قال : نزلت هذه الآية في الذين قُتلوا من قريش( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ )... الآية.
حدثنا بشر بن معاذ، قال : ثنا يزيد بن زريع، قال : ثنا سعيد، عن قتادة، قوله( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ) كنا نحدّث أنهم أهل مكة: أبو جهل وأصحابه الذين قتلهم الله يوم بدر، قال الله:( جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ ).
حدثنا محمد بن عبد الأعلى، قال : ثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله( وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ) قال: هم قادة المشركين يوم بدر، أحلوا قومهم دار البوار( جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا ).
حدثنا يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال : قال ابن زيد، في قوله( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ) قال: هؤلاء المشركون من أهل بدر. وقال آخرون في ذلك، بما حدثني به محمد بن سعد، قال : حدثني أبي، قال : حدثني عمي، قال : حدثني أبي عن ابن عباس، قوله( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا ) فهو جبلة بن الأيهم، والذين اتبعوه من العرب فلحقوا بالروم.
وبنحو الذي قلنا في معنى قوله( وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ) قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني المثنى، قال : ثنا عمرو بن عون، قال : أخبرنا هشيم، عن جويبر، عن الضحاك( وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ) قال: أحلوا من أطاعهم من قومهم.
حدثنا القاسم، قال : ثنا الحسين، قال : ثني حجاج، عن ابن جريج،


الصفحة التالية
Icon