٢٠٠٦٧- حدثنا أبو كريب قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد:(وفي الأرض قطع متجاورات) قال: السَّبَخة والعَذِيَة، (١) والمالح والطيب.
٢٠٠٦٨- حدثنا أحمد بن إسحاق قال: حدثنا أبو أحمد قال: حدثنا سفيان، عن ليث، عن مجاهد، قوله:(وفي الأرض قطع متجاورات) قال: سِبَاخٌ وعَذَويّة.
٢٠٠٦٩- حدثني المثنى قال: ثنا أبو نعيم قال: حدثنا سفيان، عن ليث، عن مجاهد، مثله.
٢٠٠٧٠- حدثنا الحسن بن محمد قال: حدثنا سعيد بن سليمان قال: حدثنا إسحاق بن سليمان، عن أبي سنان، عن ابن عباس في قوله:(وفي الأرض قطع متجاورات) قال: العَذِيَة والسَّبخة.
٢٠٠٧١- حدثني محمد بن سعد قال: حدثني أبي قال: حدثني عمي قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله:(وفي الأرض قطع متجاورات) يعني: الأرض السبخة، والأرض العذية، يكونان جميعًا متجاورات، يُفضِّل بعضها على بعض في الأكُل. (٢)
٢٠٠٧٢- حدثنا القاسم قال: حدثنا الحسين قال: حدثني حجاج، عن ابن جريج قال: قال ابن عباس:(قطع متجاورات) العذية والسبخة،

(١) " السبخة" ( بفتح السين والباء، وبفتح السين وكسر الباء ) : هي الأرض المالحة، ذات الملح والنز، ولا تكاد تنبت إلا بعض الشجر. و" العذية" ( بفتح العين وسكون الذال، وفتح الياء بغير تشديد )، و" العذاة" أيضًا : وهي الأرض التربة، الكريمة المنبت، التي ليست بسبخة، ولا تكون ذات وخامة ولا وباء.
(٢) في المخطوطة والمطبوعة، ذكر بعد هذا الخبر التالي رقم : ٢٠٠٧٢، مبتور الآخر، ثم عاد فروى هذا الخبر ( رقم : ٢٠٠٧١ ) بنصه وإسناده، ثم اتبعه الخبر رقم : ٢٠٠٧٢، فحذفت ما بين ذلك، لأنه تكرار لا شك فيه، وسهو من ناسخ الكتاب.


الصفحة التالية
Icon