، عن قتادة، قوله:(أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت)، ذلكم ربكم تبارك وتعالى، قائمٌ على بني آدمَ بأرزاقهم وآجالهم، وحَفظ عليهم والله أعمالهم. (١)
٢٠٤٤١- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة:(أفمَن هو قائم على كل نفس بما كسبت)، قال: الله قائم على كل نفس. (٢)
٢٠٤٤٢- حدثني محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال: حدثني عمي قال، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله:(أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت)، يعني بذلك نفسه، يقول: هو معكم أينما كنتم، فلا يعمل عامل إلا والله حاضِرُه. ويقال: هم الملائكة الذين وُكِلوا ببني آدم. (٣)
٢٠٤٤٣- حدثنا القاسم قال: حدثنا الحسين قال: حدثني حجاج، عن ابن جريج:(أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت)، وعلى رزقهم وعلى طعامهم، فأنا على ذلك قائم، وهم عبيدي، (٤) ثم جعلوا لي شُركاء.
٢٠٤٤٤- حدثت عن الحُسَين بن فرج قال، سمعت أبا معاذ يقول: حدثنا عبيد بن سليمان قال: سمعت الضحاك يقول في قوله:(أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت)، فهو الله قائم على كل نفس بَرّ وفاجر، يرزقهم ويَكلؤُهم، ثم يشرك به منهم من أشرك. (٥)
* * *

(١) الأثر : ٢٠٤٤٠ - الدر المنثور ٤ : ٦٤، وأسقط آخر الخبر.
(٢) من أول قوله :" قال..."، ساقط من المطبوعة.
(٣) الأثر : ٢٠٤٤٢ - في الدر المنثور ٤ : ٦٤، واقتصر علي" يعني بذلك نفسه". وفي المطبوعة" إلا وهو حاضر"، غير ما في المخطوطة. وقوله :" ويقال هم الملائكة..."، ليس من قول ابن عباس بلا ريب، وكأنه من قول :" محمد بن سعد"، راوي الخبر.
(٤) في المخطوطة :" فأنا على ذلك وهم عبيدي"، أسقط" قائم".
(٥) الأثر : ٢٠٤٤٤ - في المطبوعة أسقط من الإسناد :" بن الفرج"، وزاد في نص الخبر فجعله" على كل نفس بر وفاجر"، والذي أثبته مطابق لما في الدر المنثور : ٤ : ٦٤.


الصفحة التالية
Icon