دَارَ الْبَوَارِ ) قال: قتلى يوم بدر.
حدثنا ابن المثنى، قال : حدثني عبد الصمد، قال : ثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ) قال: هم كفار قريش.
حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى، قالا ثنا عبد الرحمن، قال : ثنا هشيم، عن حُصَين، عن أبي مالك وسعيد بن جبير، قالا هم قتلى بدر من المشركين.
حدثنا أبو كريب، قال : ثنا ابن عيينة، عن عمرو، عن عطاء، عن ابن عباس في( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ) قال: هم والله أهل مكة. قال: أبو كريب: قال سفيان: يعني كفارهم.
حدثني المثنى، قال : ثنا الحجاج، قال : ثنا حماد، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس، في قوله( وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ) قال: هم المشركون من أهل بدر.
حدثني المثنى، قال : ثنا عمرو بن عون، قال : أخبرنا هشيم، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن أبي إسحاق، عن بعض أصحاب عليّ، عن عليّ، في قوله( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا ) قال: هم الأفجران من قريش من بني مخزوم وبني أمية، أما بنو مخزوم فإن الله قطع دابرهم يوم بدر، وأما بنو أمية فمُتِّعوا إلى حين.
حدثني المثنى، قال : ثنا معلى بن أسد، قال : أخبرنا خالد، عن حصين، عن أبي مالك، في قول الله( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا ) قال: هم القادة من المشركين يوم بدر.
حدثني المثنى، قال : ثنا عمرو بن عون، قال : أخبرنا هشيم، عن حصين، عن أبي مالك وسعيد بن جبير، قالا هم كفار قريش من قُتل ببدر.
حدثني المثنى، قال : ثنا عمرو بن عون، قال : أخبرنا هشيم، عن جويبر، عن الضحاك، قال : هم كفار قريش، من قُتل ببدر.
حُدثت عن الحسين، قال : سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد بن سليمان، قال : سمعت الضحاك، يقول في قوله( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ


الصفحة التالية
Icon