القاسم، قال: ما زلنا نعدّ له حتى تمَّت مئة سنة ثم مات، قال أبو الصلت: أخبرني سلامة أن محمد بن القاسم هذا كان ختن عبد الله بن بسر.
وقال آخرون في ذلك بما حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري، قال: أخبرنا عمر بن شاكر، عن ابن سيرين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "القَرْنُ أرْبَعُونَ سَنَةً".
وقوله(وكَفَى بِرَبِّكَ) أدخلت الباء في قوله(بِرَبِّكَ) وهو في محلّ رفع، لأن معنى الكلام: وكفاك ربك، وحسبك ربك بذنوب عباده خبيرا، دلالة على المدح، وكذلك تفعل العرب في كلّ كلام كان بمعنى المدح أو الذمّ، تدخل في الاسم الباء والاسم المدخلة عليه الباء في موضع رفع لتدلّ بدخولها على المدح أو الذمّ كقولهم: أكرم به رجلا وناهيك به رجلا وجاد بثوبك ثوبا، وطاب بطعامكم طعاما، وما أشبه ذلك من الكلام، ولو أسقطت الباء مما دخلت فيه من هذه الأسماء رفعت، لأنها في محلّ رفع، كما قال الشاعر:
ويُخْبرُنِي عَنْ غائبِ المَرْءِ هَدْيُهُ... كَفَى الهَدْيُ عَمَّا غَيَّبَ المَرْءُ مُخْبرًا (١)
فأما إذا لم يكن في الكلام مدح أو ذمّ فلا يدخلون في الاسم الباء؛ لا يجوز أن يقال: قام بأخيك، وأنت تريد: قام أخوك، إلا أن تريد: قام رجل آخر به، وذلك معنى غير المعنى الأوّل.

(١) البيت من شواهد الفراء في معاني القرآن ( مصورة الجامعة رقم ٢٤٠٥٩ ص ١٧٨) قال :"وكل ما في القرآن من قوله: "وكفى بربك)، وفي (كفى بالله) و (كفى بنفسك اليوم): فلو ألقيت الباء، كان الخوف مرفوعا، كما قال الشاعر: "ويخبرني... البيت". وإنما يجوز دخول الباء في المرفوع إذا كان يمدح به صاحبه ؛ ألا ترى أنك تقول : كفاك به، ونهاك به، وأكرم به رجلا، وبئس به رجلا، ونعم به رجلا، وطاب بطعامك طعاما، وجاد بثوبك ثوبا. ولو لم يكن مدحا أو ذما لم يجز دخولها؛ ألا ترى أن الذي يقول : قام أخوك. أو قعد أخوك، لا يجوز له أن يقول: قام بأخيك، ولا قعد بأخيك؛ إلا أن تريد قام به غيره وقعد به. أ هـ. وقد اغترف ا لمؤلف من كلام الفراء ما شاء، غير أنه لم يعزه إلى قائله في هذا الموضع.

القول في تأويل قوله تعالى :﴿ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا (١٨) ﴾


الصفحة التالية
Icon