يا حَكَمَ بنَ المُنْذِرِ بنَ الجارُودْ... سُرادِقُ الفَضْلِ عَلَيْكَ مَمْدُودْ (١)
وكما قال سلامة بن جندل:
هُوَ المُولِجُ النُّعْمانَ بيْتا سَماؤُهُ... صُدُورُ الفُيُولِ بعدَ بَيْتٍ مُسَرْدَقَ (٢)
يعني: بيتا له سرادق.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، قال: قال ابن عباس، في قوله:( إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ) قال: هي حائط من نار.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثنا أبو سفيان، عن معمر، عمن أخبره، قال( أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ) قال: دخان يحيط بالكفار يوم القيامة، وهو الذي قال الله:( ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ ).

(١) البيتان من أرجوزة قصيرة سبعة أبيات لرؤبة في ( ديوانه طبع ليبسج سنة ١٩٠٣ ضمن الزوائد الملحقة بالديوان، وهما الأول والخامس، ص ١٧٢ ). والبيتان من شواهد أبي عبيدة في ( مجاز القرآن ١ : ٣٩٩) إلا أن رواية البيت الثاني فيه :* أنت الجواد بن الجود المحمود *
وبعده البيت الثاني. قال :"أحاط بهم سرادقها " : كسرادق الفسطاط، وهي الحجرة التي تطيف بالفسطاط ؛ قال رؤبة * يا حكم بن المنذر بن الجارود *
وفي ( اللسان : سردق ) : السرادق : ما أحاط بالبناء، والجمع سرادقات. قال سيبويه : جمعوه بالتاء وإن كان مذكرا، حين لم يكسر. وفي التنزيل " أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ". في صفة النار أعاذنا الله منها. قال الزجاج : صار عليهم سرادق من العقاب. والسرادق ما أحاط بالشيء، نحو الشقة في المضرب ( الخيمة ) أو الحائط المشتمل على الشيء.
(٢) البيت في ديوان سلامة بن جندل السعدي التميمي ( طبعة بيروت سنة ١٩١٠ ص ١٩) من قصيدة عدة أبياتها ثلاثون بيتا. قال أبو عمرو : كان كسرى حبس النعمان في بيت فيه ثلاثة فيول، والمسردق : ذو السرادق، أو الذي عليه سرادق. وقال أبو عبيدة في ( مجاز القرآن ١ : ٣٩٩ ) بعد أن أورد البيت : أي له سرادق. اه. وفي ( اللسان: سردق ) وقد سردق البيت. قال سلامة بن جندل :( وأورد البيت ). ثم قال الجوهري : السرادق : واحد السرادقات التي تمد فوق صحن الدار. وكل بيت من كرسف ( قطن ) فهو سرادق. قال رؤبة :
يا حكم بن المنذر بن الجارود أنت الجواد ابن الجواد المحمود
سرادق المجد عليك ممدود
قال : وقيل : الرجز للكذاب الحرمازي. ونسب الجوهري بيت سلامة بن جندل إلى الأعشى، وقال في سببه : يذكر ابن وبر وقتله النعمان بن المنذر. عن (لسان العرب : سردق ).


الصفحة التالية
Icon