تَرَى شَرَطَ المِعْزَى مُهورَ نِسائِهم... وفي شُرَطِ المِعْزَى لهُنَّ مُهُورُ (١)
ويُروَى: "ترى قَزَم المِعْزَى"، يقال منه: أشرط فلان نفسه: إذا علمها بعلامة، كما قال أوس بن حجر:
فأَشْرَطَ فيها نَفْسَهُ وَهْوَ مُعْصِمٌ... وألْقَى بأسْبابٍ لَهُ وَتَوَكَّلا (٢)
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس( فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ) يعني: أشراط الساعة.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله( فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً ) قد دنت الساعة ودنا من الله فراغ العباد.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله( فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ) قال: أشراطها: آياتها.

(١) البيت لجرير بن الخطفي الشاعر الإسلامي ( ديوانه ٢٢٦ ) وفي روايته :" وفي قزم المعزي لهن مهور ". وهو من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن ( الورقة ٢٢٣ ) قال عند قوله تعالى :" فقد جاء أشراطها " : أعلامها. وإنما سمي الشرط فيما نرى، أنهم أعلموا أنفسهم. وأشراط المال صغار الغنم وشراره. وقال جرير :" ترى شرط... البيت ". وفي ( اللسان : شرط) : والشرط ( بالتحريك ) : رذال الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء. قال جرير :
تساق من المعزى مهور نسائهم ومن شرط المعزى لهن مهور
وشرط الناس : خشارتهم+.
(٢) البيت لأوس بن حجر ( اللسان : شرط ) قال : الأصمعي : أشراط الساعة علاماتها. قال : ومنه الاشتراط الذي يشترط الناس بعضهم على بعض، أي هي علامات يجعلونها بينهم. ولهذا سميت الشرط، لأنهم جعلوا لأنفسهم علامة يعرفون بها. وحكى الخطابي عن بعض أهل اللغة أنه أنكر هذا التفسير وقال : أشراط الساعة : ما تنكره الناس من صغار أمورها، قبل أن تقوم الساعة. وشرط السلطان :


الصفحة التالية
الموسوعة القرآنية Quranpedia.net - © 2024
Icon
نخبة أصحابه الذين يقدمهم على غيرهم من جنده. وقول أوس بن حجر " فأشرط فيها البيت " أي جعل نفسه علمًا لهذا الأمر.