خيطان أبيض وأسود؟ فقال: وإنك لعَريضُ القفا إن أبصرْت الخيطين. ثم قال: لا ولكنه سوادُ الليل وبياضُ النهار. (١).
٢٩٩٠- حدثني أحمد بن عبد الرحيم البرقي قال، حدثنا ابن أبي مريم قال، حدثنا أبو غسان قال، حدثنا أبو حازم عن سهل بن سعد، قال: نزلت هذه الآية:"وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيضُ من الخيط الأسود" فلم ينزل"من الفجر" قال: فكان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في رجليه الخيطَ الأسود والخيط الأبيض، فلا يزال يأكل ويشرب حتى يتبَّين له. فأنزل الله بعد ذلك:"من الفجر" فعلموا إنما يعني بذلك الليلَ والنهارَ (٢).
* * *
وقال متأولو قول الله تعالى ذكره:"حتى يتبين لكم الخيطُ الأبيض من الخيط الأسود من الفجر" أنه بياض النهار وسواد الليل-: صفة ذلك البياض أن يكون

(١) الحديث : ٢٩٨٩- مالك بن إسماعيل بن زياد بن درهم، أبو غسان النهدي : حافظ ثقة. من شيوخ البخاري وغيره من الأئمة. مترجم في التهذيب، والكبير ٤/١/٣١٥، وابن سعد ٦ : ٢٨٢، وابن أبي حاتم ٤/١/٢٠٦-٢٠٧.
داود، شيخ مالك بن إسماعيل : لم أستطع معرفته، ففي هذه الطبقة ممن يسمى"داود" كثرة. وأيا ما كان فالحديث صحيح، من جهة رواية ابن علية معه عن مطرف.
مطرف : هو ابن طريف الحارثي، مضت ترجمته في : ٢٢٤.
والحديث مختصر - كما أشرنا آنفًا. وقد رواه البخاري ٨ : ١٣٧، عن قتيبة بن سعيد، عن جرير، وهو ابن عبد الحميد الضبي، عن مطرف، بهذا الإسناد، نحوه.
(٢) الحديث : ٢٩٩٠- أحمد بن عبد الرحيم البرقي : هو أحمد بن عبد الله بن عبد الرحيم، مضى في : ٢٢، ١٦٠.
ابن أبي مريم : هو سعيد بن الحكم، ثقة معروف، أخرج له أصحاب الكتب الستة، مضى في : ٢٢.
أبو غسان : هو محمد بن مطرف -بكسر الراء المشددة- الليثي المدني، أحد العلماء الأثبات، روى له أصحاب الكتب الستة.
أبو حازم : هو سلمة بن دينار الأعرج التمار، المدني، تابعي ثقة، لم يكن في زمانه مثله.
والحديث رواه البخاري ٤ : ١١٤-١١٥، و ٨ : ١٣٧، عن ابن أبي مريم، بهذا الإسناد. ورواه مسلم ١ : ٣٠١، عن شيخين، عن ابن أبي مريم.
ورواه أيضًا النسائي، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، والبيهقي في سننه، كما في الدر المنثور ١ : ١٩٩.


الصفحة التالية
Icon