٢٩٩٧- حدثنا أبو كريب قال، حدثنا معاوية بن هشام الأسدي قال، حدثنا شعبة، عن سوادة قال: سمعت سمرة بن جندب يذكر عن النبي ﷺ أنه سمعه وهو يقول:"لا يغرنّكم نداء بلال ولا هذا البياضُ حتى يبدوَ الفجرُ وَينفجر" (١).
* * *

(١) الحديث : ٢٩٩٧- معاوية بن هشام الأسدي القصار : ثقة، وثقه أبو داود وابن حبان. و"الأسدي" بفتح السين، لأنه"مولى بني أسد"، كما في ابن سعد ٦ : ٢٨٢، والتقريب، وكذلك ثبت في الصحيحين : ٩٢. ووقع في التهذيب والخلاصة"الأزدي" بالزاي، هو خطأ.
وهذا الحديث في معنى الذي قبله.
وقد رواه أبو داود الطيالسي : ٨٩٧، عن شعبة، بهذا الإسناد، نحوه. وكذلك رواه النسائي ١ : ٣٠٥، من طريق الطيالسي.
ورواه أحمد في المسند ٥ : ٧ (حلبي) :"حدثنا محمد بن جعفر، وروح، قالا : حدثنا شعبة، عن شيخ من بني قشير، قال روح : قال (يعني شعبة) : سمعت سوادة القشيري، وكان إمامهم" فذكر الحديث.
ورواه مسلم ١ : ٣٠٢، من طريق معاذ، وهو العنبري، ومن طريق أبي داود، وهو الطيالسي - كلاهما عن شعبة.
وقد سقط في هذا الموضع إسنادان آخران لهذا الحديث، ذكرهما ابن كثير ١ : ٤٢٣. فرأينا إثباتهما، تماما لنص أبي حعفر ما استطعنا :
قال ابن كثير :"وقال ابن جرير : حدثنا محمد بن المثنَّى، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا شعبة، عن شيخ من بني قُشَيْر سمعت سمُرة بن جَندُب يقول : قال رسول الله ﷺ : لا يَغُرنَّكم نداءُ بلال وهذا البياض، حتى ينفجر الفجر، أو يطلع الفجر".
"ثم رواه من حديث شعبة وغيره، عن سَوادَةَ بن حنظلة، عن سمرة، قال : قال رسول الله ﷺ : لا يمنعنَّكم من سَحُوركم أذانُ بلال، ولا الفجر المستطيل، ولكن الفجر المستطيرُ في الأفق".
وهذا هو لفظ الحديث : ٢٩٩٦ هنا، ولكنه من غير طريق شعبة. ثم قال ابن كثير، نقلا عن أبي جعفر :"قال : وحدثني يعقوب بن إبراهيم، [عن] ابن علية، عن عبد الله بن سَوَادَةَ القُشَيْرِي، عن أبيه، عن سَمُرة بن جُنْدَُب، قال : قال رسول الله ﷺ : لا يَغُرَّنَّكم أذانُ بلال، ولا هذا البياض، لِعَمُود الصبح، حتى يَسْتَطِيرَ".
فهذان الإسنادان اللذان لم يذكرا هنا، ثابتان في ابن كثير نقلا عن ابن جرير.
والأول منهما يوافق رواية أحمد في المسند -التي ذكرنا آنفًا- عن محمد بن جعفر عن شعبة، التي أبهم فيها"شيخ من بني قشير".
والثاني منهما : وقع فيه خطأ مطبعي في ابن كثير، لأن الطبري يرويه عن يعقوب بن إبراهيم، وهو الدورقي الحافظ، عن ابن علية، عن عبد الله بن سوادة، عن أبيه. فسقط في مطبوعة ابن كثير حرف [عن] فزدناه ضرورة. لأن الحديث ثابت من رواية ابن علية، وهو"إسماعيل بن إبراهيم" المعروف بابن علية.
والحديث ثابت من رواية ابن علية : فرواه مسلم ١ : ٣٠٢، عن زهير بن حرب، "حدثنا إسماعيل ابن علية.. ".
وكذلك رواه الحاكم في المستدرك ١ : ٤٢٥، من طريق مسدد، "حدثنا ابن علية".
وعبد الله بن سوادة القشيري -شيخ ابن علية في هذا الإسناد- : ثقة، كما بينا في تخريج حديث آخر مضى، برقم : ٢٧٩٢.
والحديث رواه أيضًا أحمد في المسند ٥ : ١٨ (حلبي)، عن يزيد بن هارون، عن شعبة.
ورواه الطيالسي أيضًا : ٨٩٨، عن محمد بن مسلم، قال :"حدثنا سوادة بن حنظلة القشيري.. ".
ورواه أيضًا مسلم ١ : ٣٠٢، وأبو داود : ٢٣٤٦، والبيهقي ٤ : ٢١٥- ثلاثتهم من طريق حماد بن زيد، عن عبد الله بن سوادة، عن أبيه.


الصفحة التالية
Icon