الجامع لاحكام القران لابي عبد الله محمد بن احمد الانصاري القرطبي الجزء الحادي عشر أعاد طبعه دار احياء التراث العربي بيروت - لبنان ١٤٠٥ ه ١٩٨٥ م
بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى: ما أشهدتهم خلق السموات والارض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا (٥١) ويوم يقول نادوا شركاءى الذين زعمتم فدعوهم فلم يستجيبوا لهم وجعلنا بينهم موبقا (٥٢) ورءا المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا (٥٣) قوله تعالى: (ما أشهدتهم خلق السموات والارض ولا خلق أنفسهم) قيل: الضمير عائد على إبليس وذريته، أي لم أشاورهم في خلق السموات والارض ولا خلق أنفسهم، بل خلقتهم على ما أردت.
وقيل: ما أشهدت إبليس وذريته خلق السموات والارض " ولا خلق أنفسهم " أي أنفس المشركين فكيف اتخذوهم أولياء من دوني ؟.
وقيل: الكناية في قوله: " ما أشهدتهم " ترجع إلى المشركين، وإلى الناس بالجملة، فتضمن الآية الرد على طوائف من المنجمين وأهل الطبائع والمتحكمين من الاطباء وسواهم من كل من يتخوض (١) في هذه الاشياء.
وقال ابن عطية: وسمعت أبي رضي الله عنه يقول سمعت الفقيه أبا عبد الله محمد (٢) بن معاذ المهدوي بالمهدية يقول: سمعت عبد الحق الصقلي يقول هذا القول، ويتأول هذا التأويل في هذه الآية، وأنها رادة على هذه الطوائف.
وذكر هذا بعض الاصوليين.
قال ابن عطية وأقول: إن الغرض المقصود أولا بالآية هم إبليس وذريته، وبهذا الوجه يتجه الرد على الطوائف المذكورة، وعلى الكهان والعرب والمعظمين للجن، حين يقولون: أعوذ بعزيز هذا الوادي، إذ الجميع من هذه الفرق متعلقون بإبليس وذريته وهم أضلوا الجميع، فهم المراد الاول بالمضلين، وتندرج هذه الطوائف في معناهم.
قال الثعلبي: وقال بعض أهل العلم " ما أشهدتهم خلق السموات والارض " رد على المنجمين أن قالوا: إن الافلاك تحدث في الارض وفي بعضها في بعض، وقوله: " والارض " رد على أصحاب الهندسة حيث قالوا:

(١) من ج وفي ا: ينخرط وفي ك وى والبحر: يتخرص.
(٢) في ك: أبا عبد الله بن عبد الله.
(*)


الصفحة التالية
Icon