الجامع لاحكام القران لابي عبد الله محمد بن احمد الانصاري القرطبي الجزء الخامس أعاد طبعه دار احياء التراث العربي بيروت - لبنان ١٤٠٥ ه ١٩٨٥ م
بسم الله الرحمن الرحيم سورة النساء وهي مدنية إلا آية واحدة نزلت بمكة عام الفتح في عثمان بن طلحة الحجبي وهي قوله: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الامانات إلى أهلها (١)) على ما يأتي بيانه.
قال النقاش: وقيل: نزلت عند هجرة النبي ﷺ من مكة إلى المدينة.
وقد قال بعض الناس: إن قوله تعالى: (يا أيها الناس) حيث وقع إنما هو مكي، وقاله (٢) علقمة وغيره، فيشبه أن يكون صدر السورة مكيا، وما نزل بعد الهجرة فإنما هو مدني.
وقال النحاس: هذه السورة مكية.
قلت: والصحيح الاول، فإن في صحيح البخاري عن عائشة أنها قالت: ما نزلت سورة النساء إلا وأنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، تعني قد بنى بها.
ولا خلاف بين العلماء أن النبي ﷺ إنما بنى بعائشة بالمدينة.
ومن تبين أحكامها علم أنها مدنية لا شك فيها.
وأما من قال: إن قوله: (يا أيها الناس) مكي حيث وقع فليس بصحيح، فإن البقرة مدنية وفيها قوله: (يا أيها الناس) في موضعين (٣)، وقد تقدم.
والله أعلم قوله تعالى: يا ايها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله
الذى تساءلون به والارحام أن الله كان عليكم رقيبا (١) فيه ست (٤) مسائل: الاولى - قوله تعالى: (يا ايها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم) قد مضى في (البقرة) اشتقاق (الناس) ومعنى التقوى والرب والخلق والزوج والبث، فلا معنى للاعادة (٥)

(١) راجع ص ٢٥٥ من هذا الجزء.
(٢) في ه: قال، وسائر الاصول: قاله.
(٣) راجع ج ١ ص ٢٣٥ وج ٢ ص ٢٠٧ (٤) في دوط وى وب: سبع، والمسائل ست، ويبدوا ان الثالثة في قوله: وقرا ابراهيم النخعي الخ فتكون سبعا (٥) راجع ج ١ ص ١٣٦ و ١٦١ و ٢٢٦ و ٣١٠ وج ٢ ص ١٩٦ (*)


الصفحة التالية
Icon