…٥-٦- قوله تعالى :﴿فإن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا﴾ ؛ أي : فإذا علمت هذا(٢٥٩)، فاعلم أنه يعقب الشدة فرج ومخرج، ثم أكد هذا بتكرار الجملة ؛ للدلالة على أن اليسر يلحق العسر ويغلبه(٢٦٠).
…٧-٨- قوله تعالى :﴿فإذا فرغت فأنصب * وإلى ربك فأرغب﴾ ؛ أي : لما تقرر ما وهب الله لك، فإن عليك إذا فرغت من عمل أن تنصب في عمل آخر من أعمال الخير(٢٦١)، وهذا المعنى كالمعنى في قوله تعالى :﴿واعبد ربك حتى يأتيك اليقين﴾ [الحجر : ٩٩]. وأن تكون أي رغبة لك - وهي طلب حصول ما هو محبوب - مطلوبة من الله لا من غيره، والله أعلم.
سورة التين
آياتها : ٨
سورة التين

بسم الله الرحمن الرحيم

والتين والزيتون * وطور سنين * وهذا البلد الأمين * لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون * فما يكذبك بعد بالدين * أليس الله بأحكم الحاكمين.
سورة التين
…١-٣- قوله تعالى :﴿والتين والزيتون * وطور سنين * وهذا البلد الأمين﴾ : يقسم ربنا بشجرتي التين والزيتون، وفيه إشارة إلى مكان نباتهما، وهو الشام موطن كثير من أنبياء بني إسرائيل(٢٦٢) ؛ كعيسى ابن مريم ويقسم بجل سيناء الذي كلم.........................
موسى(٢٦٣)، ومنها ومنه أرساله إلى فرعون. ويقسم بمكة التي جعلها آمنة، وأمن من فيها(٢٦٤).
…٤-٥- قوله تعالى :﴿لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين﴾ : هذا جواب القسم(٢٦٥)، والمعنى : لقد خلقنا الإنسان في أعدل خلق وأحسن صورة(٢٦٦). ولكنه أن لم يشكر هذه النعمة، فأفسد فطرته، ودس نفسه، فإن الله سيرده إلى النار التي تغير هذا التقويم الحسن الذي خلقه الله عليه(٢٦٧).


الصفحة التالية
Icon