ثالثا: وعقوبة بعد الموت ويوم تقوم الساعة.(فإنّ أرواحهم تعرض على النار صباحا ومساء إلى قيام الساعة، فإذا كان يوم القيامة اجتمعت أرواحهم وأجسادهم في النّار)(١)يقول تعالى:’’وحاق بآل فرعون سوء العذاب، النّار يعرضون عليها غدوا وعشيّا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشدّ العذاب‘‘(٢)، أي(عذاب جهنّم فإنه أشد مما كانوا فيه، أو أشد عذاب جهنم، فإنّ عذابها ألوان بعضها أشد من بعض)(٣)، والمعنى أدخلوهم أشده ألما وأعظمه نكالا؛ذلك أنّ شدة العذاب دليل على عظم الجريمة التي ارتكبوها. فيا له من مشهد مخيف ونهاية شقية بئيسة!
إنّ هذه العقوبات تدلُّ على عظم الجرم الذي ارتكبه آل فرعون، وهو الدور الذي مثّلوه في نظام فرعون ومن ثمّ إظهار شخصيته، وهو ما أردت تبيانه من أنّ آل فرعون كانوا سببا في ظهور هذه الشخصية المنحرفة.
ثالثا: قوم فرعون
قوم فرعون(وهم قبط مصر)(٤)، وهم القاعدة العريضة التي تساند فرعون، ولقد اتصف قوم فرعون بصفات سيئة كانت في مجموعها سببا في خضوعهم وطاعتهم لفرعون، وكان هذا الخضوع وهذه الطاعة والمتابعة لفرعون سببا في عتوه واستكباره وتجبره، فهناك ارتباط واضح بين صفات القوم وبين خضوعهم وطاعتهم لفرعون؛ذلك الخضوع الذي أظهر شخصية فرعون. ومن هنا كان لا بدّ أن نلقي بعض الضوء على صفاتهم التي كانت الأساس الذي منه ظهرت شخصية فرعون، وكانت العلة في عتوه وتجبره.

(١) تفسير ابن كثير(٤/٨٢). وانظر: ابن تيمية: أبو العباس، أحمد بن عبد الحليم الحراني،(٦٦١-٧٢٨هـ)، دقائق التفسير الجامع لتفسير ابن تيمية، ٦أجزاء، تحقيق: محمد السيد الجليند، ط٢، مؤسسة علوم القرآن، دمشق، ١٤٠٤هـ.(٢/٢٥٥)، وسأشير إليه لاحقا هكذا(دقائق التفسير)، وتفسير البغوي(٤/٩٩)وفتح القدير(٤/٤٩٥)وروح المعاني(٢٤/٧٣).
(٢) غافر: ٤٥-٤٦].
(٣) تفسير أبي السعود(٧/٢٧٩).
(٤) تفسير ابن كثير(٤/١٤٢)وانظر: تفسير الطبري(٢٥/١١٨)والبداية والنهاية(١/٢٦٨)والمنتظم في التاريخ(١/٣٤٦).


الصفحة التالية
Icon