(وفرعون علم على كل من ملك مصر كافرا من العماليق وغيرهم، كما أنّ قيصر علم على كل من ملك الروم مع الشام كافرا، وكسرى لمن ملك الفرس، وتبّع لمن ملك اليمن كافرا، والنجاشي لمن ملك الحبشة، وبطليموس لمن ملك الهند)(١).
وفرعون لغة من(الفرعنة: الكبر والتجبر. وفرعون كل نبي ملك دهره…و فرعون الذي ذكر الله تعالى في كتابه من هذا، وإنّما ترك صرفه في قول بعضهم لأنّه لا سمي له كإبليس فيمن أخذه من أبلس. وقال آخرون: أنّ فرعون هذا علم أعجمي ولذلك لم يصرف اسمه…وكل عات فرعون. والعتاة الفراعنة، وقد تفرعن وهو ذو فرعنة أي دهاء وتكبر)(٢).

(١) تفسير ابن كثير(١/٩١).(ومنها فرعون واسمه الوليد بن مصعب وكنيته أبو العباس وقيل أبو الوليد وقيل أبو مرة وقيل إن فرعون لقب لكل من ملك مصر)الغزي: محمد بن محمد بن محمد، إتقان ما يحسن من الأخبار الدائرة على الألسن، جزءان، تحقيق: خليل محمد العربي، ط١، الفاروق الحديثة، القاهرة، ١٤١٥هـ.(٢/٣٨١)، وسأشير إليه لاحقا هكذا(إتقان ما يحسن من الأخبار). وانظر: تفسيرالقرطبي(١/٣٨٣)والبيضاوي: (ت ٧٩١)، تفسير البيضاوي، ٥أجزاء، تحقيق: عبد القادر عرفات العشا حسونة، دار الفكر، بيروت، ١٤١٦هـ – ١٩٩٦م.(١/٣٢٠)، وسأشير إليه لاحقا هكذا(تفسير البيضاوي).
(٢) لسان العرب، مادة: فرعن(١٣/٣٢٣)مع بعض التصرّف. وفي مختار الصحاح: (فرعون لقب الوليد بن مصعب ملك مصر، وكل عات فرعون. والعتاة الفراعنة. وقد تفرعن وهو ذو فرعنة أي دهاء و مكر). مختار الصحاح، مادة: فرعن،(١/٢٠٩).


الصفحة التالية
Icon