وهذا يحتاج إلى دعاة يمتازون بالحكمة والإخلاص والمثابرة والجد والاجتهاد والثبات والاستقامة والقدوة الحسنة، كما نحتاج إلى العمل الجماعي، وإلى إتقان فنّ التكامل بالعمل، فكلٌّ يعمل بما يستطيع، ولا يُناقض بعضنا بعضا، فإنّ ذلك يذهب بالجهود هدرا،’’ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم‘‘(١).
المحور الثاني: محاربة المفسدين ومحاصرتهم؛ذلك أنّ العمل على إصلاح المجتمع مع وجود المفسدين الذين يُفسدون في الأرض ولا يُصلحون لن يكون مُجديا وكافيا. فلا بدّ إذن من محاولة القضاء على جيوب الإفساد أيضا، فإذا لم نستطع-ولو لبعض الوقت-القضاء عليها فلا أقل من التشويش عليها ومحاولة إشغالها وإرباكها، كي لا تستطيع العمل بأريحية كاملة بسبب وجود مَن يجلب لها القلق وعدم الإستقرار، فينكمش تأثيرها كلما كانت جهودنا أوسع في محاصرتها وفضح أمرها؛ذلك(أنّ بذور الشر تنبت في أكناف المجتمع أول الأمر مخالفات محدودة محصورة الشأن، ولكنها مع الإهمال والاستهانة لا تزال تنمو وتغلظ حتى تفسد ما حولها، كالنبات الشيطاني عندما يترك فيكثر فيلتهم ما حوله)(٢).
الفصل الثالث: الوسائل التي استعملها فرعون في تثبيت أركان حكمه
المبحث الأول: وسيلة التعذيب من قتل وسجن وإذلال
المبحث الثاني: إستجهال المجتمع
المبحث الثالث: الكذب
المبحث الرابع: السيطرة الإقتصادية
المبحث الخامس: السيطرة العسكرية
الفصل الثالث
الوسائل التي استعملها فرعون في تثبيت أركان حكمه
(الوسيلة ما يُتَقَرَّبُ به إلى الغير والجمع الوُسُلُ والوسائل…وتوسّل إليه بوسيلة إذا تقرب إليه بعمل)(٣)، و(الوسيلة هي في الأصل ما يتوصل به إلى الشيء ويتقرب به)(٤).

(١) الأنفال: ٤٦].
(٢) الغزالي: محمد، في موكب الإيمان، ط١، دار نهضة مصر، مصر، ١٩٩٧م. وسأشير إليه لاحقا هكذا(في موكب الإيمان).(١٦٥).
(٣) مختار الصحاح، مادة: وسل(١/٣٠٠)مع بعض التصرف. وانظر: كتاب العين، مادة: وسل(٧/٢٩٨).
(٤) لسان العرب، مادة: وسل(١١/٢٧٥).


الصفحة التالية
Icon