عبد الله قال: أنشدني أبو بكر بن دريد، قال: أنشدنا أبو حاتم، عن أبى عبيدة، لحسان بن ثابت، رضى الله عنه: / إن كنت كاذبة الذى حدثتني * فنجوت منجى الحارث بن هشام (١) ترك الاحبة أن يقاتل دونهم * ونجا برأس طمرة ولجام (٢) وكقول السموأل: وإنا لقوم لا نرى القتل سبة * إذا ما رأته عامر وسلول (٣) وكقول الآخر: خليلي من كعب أعينا أخا كما * على دهره، إن الكريم معين (٤)
ولا تبخلا بخل ابن قزعة، إنه * مخافة أن يرجى نداه حزين وكقول الآخر: فما ذر قرن الشمس حتى كأننا * من العى نحكى أحمد بن هشام (٥) / وكقول زهير: إن البخيل ملوم حيث كان ول * كن الجواد على علاته هرم (٦) وفيما (٧) كتب إلى الحسن بن عبد الله، قال: أخبرني محمد بن يحيى [ قال ]:

(١) ديوانه ص ٣٦٣ والصناعتين ص ٣١٦ وفى س، ك " كاذبة التى " ويشير حسان إلى فرار الحارث بن هشام عن أخيه أبى جهل يوم بدر.
(٢) س، ك " لم يقاتل دونهم ورمى برأس " وفي اللسان ٦ / ١٧٤ " الطمر: الفرس الجواد، وقيل: المستعد للعدو والانثى، طمرة ".
(٣) الصناعتين ص ٣١٧ والبديع ص ١١٠ والعمدة ٢ / ٣٧ وشرح الحماسة للتبريزي ١ / ١١١ والمرزوقي ١ / ١١٤ وزهر الآداب ٤ / ١٦٣.
(٤) الشعر لبشار كما في البديع لابن المعتز ص ١٠٩ والصناعتين ص ٣١٨ والعمدة ٢ / ٣٨ وفى الكامل ١ / ٢٣٣ " وقال بشار بن برد يذكر عبيد الله بن قزعة " وفى ص، ك " نراه حزين ".
(٥) البيت لاسحق بن إبراهيم الموصلي يصف السكر، كما في البديع لابن المعتز ص ١١١ وحماسة ابن الشجرى ص ٢٥٩ وغير منسوب في الصناعتين ص ٣١٨ والبيان والتبيين ١ / ٤٠٢ وجاء في خاص الخاص ص ٦٠: " ولما بلغ أحمد بن هشام قول إسحق الموصلي - قال: يا أبا محمد لم هجوتني ؟ قال: لانك قعدت على طريق القافية " ! (٦) البديع ص ١١٠ والصناعتين ٣١٧ والعمدة ٢ / ٣٨ وديوانه ص ١٥٢.
على علاته: على عسره ويسره.
(٧) م: " ومما ".
(*)


الصفحة التالية
Icon