من التشبيهات الجارية في الاشعار ما لا يخفى عليك، وأنت تجد في شعر ابن المعتز من التشبيه البديع الذى يشبه السحر، وقد تتبع في هذا ما لم يتتبع غيره، واتفق له ما لم يتفق لغيره من الشعراء.
وكذلك كثير من وجوه البلاغة، قد بينا أن تعلمها يمكن، وليس تقع البلاغة بوجه واحد منها دون غيره.
فإن كان إنما يعنى هذا " القائل " أنه إذا أتى في كل معنى يتفق في كلامه بالطبقة العالية، ثم كان ما يصل به كلامه بعضه ببعض، وينتهى / منه إلى متصرفاته -: على أتم البلاغة وأبدع البراعة - فهذا مما لا نأباه، بل نقول به.
وإنما ننكر أن يقول قائل: إن بعض هذه الوجوه بانفرادها قد حصل فيه الاعجاز من غير أن يقارنه ما يصل به [ من ] (١) الكلام ويفضى إليه، مثل ما يقول (٢): إن ما أقسم به وحده بنفسه معجز، وإن التشبيه معجز، وإن التجنيس معجز، والمطابقة بنفسها معجزة.
فأما الآية التى فيها ذكر التشبيه، فإن ادعى إعجازها لالفاظها ونظمها وتأليفها - فإنى لا أدفع ذلك وأصححه، ولكن لا أدعى إعجازها لموضع التشبيه.
وصاحب " المقالة " التى حكيناها، أضاف ذلك إلى موضع التشبيه وما قرن به من الوجوه، ومن تلك الوجوه ما قد بينا أن الاعجاز يتعلق به كالبيان، وذلك لا يختص بجنس من المبين (٣) دون جنس، ولذلك قال: (هذا بيان للناس) (٤) وقال: (تبيانا لكل شئ) (٥) وقال: (بلسان عربي مبين) (٦) فكرر في مواضع [ جل ] (٧) ذكره: أنه مبين.
فالقرآن أعلى منازل البيان، وأعلى مراتبه ما جمع وجوه الحسن وأسبابه، وطرقه وأبوابه: من تعديل النظم وسلامته (٨)، وحسنه وبهجته، وحسن موقعه في السمع، وسهولته على اللسان، ووقوعه في النفس موقع القبول، وتصوره تصور المشاهد،

(١) الزيادة من م (٢) م: " ما نقول " (٣) م: " بجنس دون جنس " (٤) سورة آل عمران: ١٣٨ (٥) سورة النحل: ٨٩ (٦) سورة الشعراء: ١٩٥ (٧) الزيادة من م (٨) م " وسلاسته " (*)


الصفحة التالية
Icon