)وردة(: أخرج ابن أبي حاتم عن عطاء الخراساني في قوله تعالى فإذا انشقت السماء فكانت وردة قال: تصير كلون دهن الورد في الصفرة وأخرج ابن عباس قال تصير حمراء وفي المعرب للجواليقي: الورد المشموم في الربيع أنه ليس بعربي.
)وزر(: قال أبو القاسم في لغات القرآن هو الجبل والملجأ بالنبطية. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا المحاربي عن جويبر عن الضحاك في قوله تعالى: لا وزر قال لا جبل وهو بلغة أهل اليمن.
وقال ابن جرير حدثت عن الحسين، سمعت أبا معاذ حدثنا عبيد سمعت الضحاك في قوله تعالى: ولا وزر قال لا جبل في لغة حمير.
)ياقوت(: ذكر الثعالبي في فقه اللغة أنه فارسي وكذا الجواليقي والمغربي وآخرون.
)يحور(: قال ابن الجوزي: )الحور( الرجوع بلغة الحبشة وروينا في أسئلة نافع بن الأزرق أنه سأل بن عباس عن قوله تعالى: (إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحورَ) قال أن لن يرجع بلغة الحبشة. وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي )حدثنا نصر بن علي( حدثنا عبيد بن عقيل حدثنا عباد ابن راشد حدثنا داود بن أبي هند في قوله تعالى: )إنه ظن أن لن يحور( قال بلغة الحبشة يرجع وقال حدثنا أبو عبد الله الطبراني أنبأنا أبو جعفر بن عمر المدني حدثنا الحكم بن إبان عن عكرمة في قوله تعالى: (أَنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحورَ). أي لن يرجع، ألا تسمع الحبش إذا قيل له حر إلى أهلك أي ارجع إلى أهلك.
)يس(: قال ابن مردويه حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا سمويه حدثنا نعيم بن حماد حدثنا الفضل بن موسى عن حسين بن واقد )وقال ابن جرير حدثنا ابن حميد حدثنا ثملة حدثنا حسين بن واقد( عن يزيد النحوى عن عكرمة عن ابن عباس في قوله تعالى يس قال يا إنسان بالحبشة وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو زرعة، حدثنا صفوان حدثنا أبو الوليد أخبرني سعيد بن بشير عن جعفر بن أبي وحشية عن سعيد بن جبير قال: يس يا رجل بلغة الحبشة.
)يصدون(: قال ابن الجوزي: )معناه يضجون بالحبشية(.
)يصهر( قال شيدلة في البرهان: )يصهر ينضج بلسان أهل المغرب(.
)اليم(: نقل ابن الجوزي أنه البحر بلغة العبرانية، وقال غيره: بالنبطية. وقال الجواليقي: قال ابن قتيبة: اليم البحر بالسريانية.
)اليهود( قال الجواليقي: أعجمي معرب منسوب إلى إلى يهوذا ابن يعقوب فعرب باهمال الذال.
فهذا ما وقفت عليه من الألفاظ المعربة في القرآن بعد الفحص الشديد سنين وسعة النظر والمطالعة ولم تجتمع قبل في كتاب )قبل هذا( وقد نظم القاضي تاج الدين السبكي منها سبعة وعشرين لفظاً في أبيات وذيل علبه الحافظ )أبو الفضل( بن حجر بأبيات فيها أربعة وعشرون )لفظاً( وعدة ما استدركته )عليهما( إثنان وسبعون لفظاً سنة كالمكررة آن وآنية لأنهما من مادة )اناء( وأواب لأنه من مادة أو بي وسيناء لأنه من مادة سينين بل هو هو ومرقوم لأنه من مادة الرقيم وسفرة لأنه من مادة أسفار فتمت بدونها مائة لفظة وسبع عشرة لفظة وقد ذيلت عليها بالستين فقال ابن السبكي:

السَلسَبيلُ وَطَهَ كُوِّرَت بِيَعٌ رومٌ وَطوبى وَسِجّيلٌ وَكافورُ
وَالزَنجَبيلُ وَمِشكاةٌ سَرادِقٌ مَع اِستَبرَقٍ صَلواتٌ سُندُسٌ طورُ
كَذا قَراطيسُ رَبّانِيِّهِم وَغَسا قٌ ثُمَّ دينارُ وَالقِسطاسُ مَشهورُ
كَذاكَ قَسوَرَةٌ وَاليَمُّ ناشِئَةٌ وَيُؤتِ كِفلَينِ مَذكُورٌ وَمَسطورُ
لَهُ مَقاليدُ فِردَوسٌ يُعَدُّ كَذا فيما حَكى اِبنُ دُرَيدٍ مِنهُ تَنّورُ
وقال الحافظ ابن حجر:
وَزِدتُ حَرمٌ وَمُهلٌ وَالسِجِلُّ كَذا ال سَرى وَالأَبُّ ثُمَّ الجِبتُ مَذكُورُ
وَقِطَّنا وَإِناهٌ ثُمَّ مُتَّكَئاً دارَستُ يُصهَرُ مِنهُ فَهوَ مَصهورُ
وَهَيتَ وَالسَكَرُ الأَوّاهُ مَع حَصَبٍ وَأَوِّبي مَعهُ وَالطاغوتُ مَسطورُ
صِرهُنَّ أَصري وَغيضَ الماءُ مَع وَزَرٍ ثُمَّ الرَقيمُ مَناصٌ وَالسَنا النورُ
وقلت:


الصفحة التالية
الموسوعة القرآنية Quranpedia.net - © 2024
Icon
وَزِدتُ ياسينُ وَالرَحمَنُ مَع مَلَكو تٍ ثُمَّ سينينَ شَطرَ البَيتِ مَشهورُ