أخبرنا قتيبة بن سعيد قال: ثنا أبو عوانة عن عبادة عن أنس عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن، مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لاريح لها، وطعمها حلو. ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب، وطعمها مر، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة، ليس لها ريح، وطعمها مر.
من رايا بقراءة القرآن
أخبرنا عبد الحميد بن محمد قال: أنا مخلد قال: ثنا ابن جريج عن يونس بن يوسف عن سليمان بن يسار، قال: تفرق الناس عن أبي هريرة، فقال له قائل: أيها الشيخ حدثنا حديثا سمعته قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: أول الناس يقضي فيه رجل استشهد، فأتي به، فعرفه نعمه، فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت، قال: كذبت، ولكنك قاتلت ليقال: فلان جرئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب حتى ألقي في النار، ورجل تعلم القرآن وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها قال: تعلمت فيك وعلمته، وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكن تعلمت ليقال: هو عالم فقد قيل، وقرأت القرآن ليقال هو قارئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.
ورجل وسع الله عليه، وأعطاه من المال أنواعا، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال: ما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها، قال: كذبت، ولكن فعلت ليقال: هو جواد، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى يلقى في النار.

باب من قال في القرآن بغير علم


أخبرنا عبد الحميد بن محمد قال: ثنا مخلد، قال: ثنا سفيان، قال: ثنا أحمد بن سليمان، قال: ثنا أبو نعيم، ومحمد بن بشر، قالا: ثنا سفيان عن عبد الأعلى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي ﷺ - وقال مخلد: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - من قال في القرآن بغير علم، فليتبوأ مقعده من النار.
أخبرنا محمد بن بشار قال : ثنا يحيي قال: ثنا سفيان قال: ثنا عبد الأعلى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي ﷺ قال: من قال في القرآن برأيه، أو بما لايعلم، فليتبوأ مقعده من النار.
أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام عن يعقوب بن اسحق الحضرمي، قال: حدثني سهيل بن مهران القطعي، قال: ثنا أبو عمران الجوني عن جندب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال في كتاب الله برأيه فأصاب فقد أخطأ.
أخبرنا عيسى بن حماد قال: ثنا الليث عن يحيي بن سعيد عن أبي الزبير عن جابر قال: أتى رجل رسول الله ﷺ بالجعرا


Icon