أخبرنا هارون بن اسحق عن عبدة عن سعيد عن قتادة عن ابن أوقى، عن ابن هشام عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ وهو يتتعتع فيه، وهو شاق عليه، له أجران.
أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال: ثنا معاذ بن هشام قال: حدثني أبي عن قتادة عن زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام عن عائشة عن النبي ﷺ قال: مثل الذى يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذى يقرؤه وهو عليه شاق فله أجران.
التغني بالقرآن
أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال: ثنا سفيان عن الزهرى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة أن النبي ﷺ قال: ما أذن الله لشيء - يعني أذنه لنبي - يتغنى بالقرآن.
أخبرنا محمد بن حاتم قال: أنا حبان قال: أنا عبد الله، عن قباث بن رزين، عن علي بن رباح، عن عقبه نحوه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تعلموا كتاب الله، وتعاهدوه، وتغنوا به فوالذى نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من المخاض في العقل.
تزيين الصوت بالقرآن
أخبرنا علي بن حجر، قال: أنبأ جرير عن الأعمش، وذكر آخر، عن طلحة بن مصرف عن عبد الرحمن بن عوسجة عن البراء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: زينوا القرآن بأصواتكم.
أخبرنا محمد بن رافع، قال: ثنا عبد الرزاق، قال أنبأ معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة أن النبي ﷺ سمع صوت أبي موسى الأشعري وهو يقرأ قال: لقد أوتي أبو موسى من مزامير آل داوود.
حسن الصوت بالقرآن
أخبرنا أبو صالح المكي قال: ثنا عبد الرزاق، قال: ثنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله يقول: ما أذن الله لشيء، ما أذن لنبي حسن الصوت بالقرآن يجهر به.
أخبرنا محمد بن رافع، قال: ثنا عبد الرزاق، قال: ثنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي أن يتغنى بالقرآن.
الترجيع
أخبرنا محمد بن بشار قال: ثنا يحيي عن شعبة، قال: حدثني أبو إياس، قال: سمعت عبد الله بن مغفل قال: كان النبي ﷺ على ناقته فقرأ فرجع أبو إياس في قراءته، فذكر عن ابن مغفل أن النبي ﷺ رجع في قراءته.
أخبرنا عبد الله بن سعيد قال: ثنا عبد الله بن ادريس عن شعبة عن أبي إياس عن عبد الله بن مغفل قال: قرأ رسول الله ﷺ يوم فتح مكة بسورة الفتح،. فما سمعت قراءة أحسن منها يرجع.
الترتيل
أخبرنا اسحق بن منصور قال: انبأ عبد الرحمن عن سفيان عن عاصم عن زر عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق، ورتل، كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها.
أخبرنا قتيبة بن سعيد قال: ثنا الليث بن سعد، عن عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة عن يعلي بن مملك أنه سأل أم سلمة عن قراءة رسول الله ﷺ وصلاته، فقالت: مالكم وصلاته، ثم نعت له قراءته، فإذا هي تنعت قراءة مفسرة حرفا حرفا.
تحبير القرآن
أخبرنا طليق بن محمد بن السكن قال: أنا معاوية قال: أنبأ مالك بن مغول عن عبد الرحمن بن بريدة عن أبيه قال: مر النبي ﷺ على أبي موسى ذات ليلة وهو يقرأ فقال: لقد أعطي من مزامير آل داوود، فلما أصبح ذكروا ذلك له فقال: لو كنت أعلمتني لحبرن ذلك تحبيرا.
مد الصوت
أخبرنا عمرو بن علي قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا جرير بن حازم عن قتادة قال: سألت أنسا كيف كانت قراءة رسول الله ﷺ قال: كان يمد صوته مدا.

باب متفرقات


السفر بالقرآن إلى أرض العدو
أخبرنا قتيبة بن سعيد قال: ثنا الليث عن نافع عن ابن عمر قال: كان النبي ﷺ ينهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو، يخاف أن يناله العدو.
أيقرأه عن ظهر قلب؟


الصفحة التالية
Icon