قوله :﴿ مِن كُلِّ زَوْجٍ ﴾. فيه وجهان :
أحدهما : أنه صفة للمفعول المحذوف، تقديره : وأنبتت ألواناً أو أزواجاً من كل زوج.
والثاني : أن ( من ) زائدة، أي أنبتت كل زوج، وهذا ماش عند الكوفيين والأخفش والبهيج : الحسن الذي يسر ناظره، وقد بَهُج بالضم بهاجة وبَهْجَةً أي حسن وأبهجني كذا أي : سرني بحسنه.

فصل


المعنى :﴿ وَتَرَى الأرض هَامِدَةً ﴾ يابسة لا نبات فيها، ﴿ فَإِذَآ أَنزَلْنَا عَلَيْهَا المآء ﴾ المطر « اهْتَزَّت » تحركت بالنبات، والاهتزاز الحركة على سرور، ورَبَتْ أي : ارتفعت وزادت، وذلك أن الأرض ترتفع وتنتفخ، فذلك تحركها. وقيل : فيه تقديم وتأخير معناه : ربت واهتزت. قال المبرد : أراد اهتزت وربا نباتها فحذف المضاف. والاهتزاز في النبات أظهر يقال : اهتز النبات، أي : طال، وإنما أنث لذكر الأرض.
﴿ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ﴾ وهذا مجاز لأن الأرض لا تنبت وإنما المنبت هو الله تعالى، لكنه يضاف إليها توسعاً. ومعنى من كل نوع من أنواع النبات والبهجة : حسن الشيء ونضارته، ثم إنه تعالى لما قرر هذين الدليلين رتب عليهما ما هو المطلوب وذلك قوله تعالى ﴿ ذلك بِأَنَّ الله هُوَ الحق ﴾ الآية.
« ذلك » فيه ثلاثة أوجه :
أحدها : أنه مبتدأ والخبر الجار بعده، والمشار إليه ما تقدم من خلق بني آدم وتطويرهم، والتقدير : ذلك الذي ذكرنا من خلق بني آدم وتطويرهم حاصل بأن الله هو الحق وأنه إلى آخره.
الثاني : أن « ذلك » خبر مبتدأ مضمر أي : الأمر ذلك.
الثالث : أن « ذلك » منصوب بفعل مقدر، أي : فعلنا ذلك بسبب أن الله تعالى هو الحق فالباء على الأول مرفوعة المحل، وعلى الثاني والثالث منصوبة.
قوله :﴿ وأن الساعة آتية ﴾ فيه وجهان :
أحدهما : أنه عطف على المجرور بالباء، أي : ذلك بأن الساعة.
والثاني : أنه ليس معطوفاً عليه، ولا داخلاً في حيز السببية، وإنما هو خبر والمبتدأ محذوف لفهم المعنى، والتقدير : والأمر أن الساعة آتية و ﴿ لاَّ رَيْبَ فِيهَا ﴾ يحتمل أن تكون هذه الجملة خبراً ثانياً، وأن تكون حالاً.

فصل


المعنى : ذلك لتعلموا أن الله هو الحق، والحق هو الموجود الثابت فكأنه تعالى بَيَّن أن هذه الوجوه المتنافية وتواردها على الأجسام يدل على وجود الصانع. ﴿ وَأَنَّهُ يُحْيِي الموتى ﴾ وهذا تنبيه على أنه لما لم يستبعد من الإله إيجاد هذه الأشياء، فكيف يستبعد منه إعادة الأموات. ﴿ وَأَنَّهُ على كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ أي : وأن الذي يصح منه إيجاد هذه الأشياء لا بد وأن يجب اتصافه بهذه القدرة لذاته، ومن كان كذلك كان قادراً على الإعادة. ﴿ وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور ﴾ والمعنى : أنه تعالى لما أقام الدلائل على أن الإعادة في نفسها ممكنة، وأنه سبحانه قادر على كل الممكنات وجب القطع بكونه قادراً على الإعادة وإذا ثبت الإمكان والصادق أخبر عن وقوعه، فلا بد من القطع بوقوعه.


الصفحة التالية
Icon