قوله :﴿ وَآيَةٌ ﴾ خبر مقدم و « لَهُمْ » صفتها أو متعلقة « بآية » ؛ لأنها ( بمعنى ) علامة. و « الأرض » مبتدأ وتقدم تخفيف « الميتة » وتشديدها في أول ( آل ) عمران.
ومع أبو حيان أن يكون « لأهم » صفة لآية ولم يبين وَجْهَةُ ولا وجه له وأعرب أبو البقاء « آية » مبتدأ و « لهم » الخبر و « الأرض الميتة » مبتدأ وصفته و « أَحْيَيْنَا » خبره، والجملة مفسرة « لآيةٍ ».
وبهذا بدأ ثم قال : وقيل؛ فذكر الوجه الأول وكذلك حكى مَكِّيٌّ أعني أن تكون « آية » ابتداء و « لهم » الخبر وجوز مكي أيضاً أن تكون « آية » متبدأ و « الأرض » خبره وهذا ينبغي أن لا يجوز؛ لأنه لا يُتْرَكُ المعرفة من الابتداء بها ويبتدأ بالنَّكِرَة إلاَّ في مَوَاضِعَ للضَّرُورَةِ.
قوله :« أحييناها » تقدم أنه يجوز أن يكون خبر « الأَرْضِ » ويجوز أيضاً أن يكون حالاً من « الأَرْضِ » إذا جعلناها مبتداً و « آية » خبر مقدم وجوز الزمخشري في « أَحْيَيْنَاهَا » وفي « نَسْلخُ » أن يكونا صفتين للأرض والليل وإن كانا معرفين بأل لأنه تعريف بأل الجنسيَّة فهما في قوة النكرة قال كقوله :

٤١٨٠- وَلَقَدْ أَمُرُّ عَلَى اللَّئِيمِ يَسُبُّنِي ................
لأنه لم يقصد لئيماً بعينه، ورده أبو حيان بأن فيه هدماً للقواعد من أنّه لا تنعت المعرفة بنكرة قال : وقد تبعه ابنُ مالك ثم خرج أبو حيان الحمل على الحال أي الأرض مُحْيَاةً والليل مُنْسَلِخاً منه النهار واللئيم شاتماً لي، قال شهاب الدين : وقد اعتبر النحاة ذلك في مواضع فاعتبروا معنى المعرف بأل الجنسية دون لفظه فَوَصَفُوهُ بالنَّكرة الصَّرِيحَة، نحو : يا لرجل خير منك على أحد الأوجه. وقوله :﴿ إِلاَّ الذين ﴾ [ العصر : ٣ ] بعد ﴿ إِنَّ الإنسان ﴾ [ العصر : ٢ ] وقوله :﴿ أَوِ الطفل الذين لَمْ يَظْهَرُواْ ﴾ [ النور : ٣١ ] و « أهْلَكَ النَّاسُ الدِّينَارُ الحُمْرُ والدِّرْهَمُ البيضُ » كل هذا ما روعي فيه المعنى دون اللفظ، وإن اختلف نوع المراعاة، ويجوز أن يكون « أحْيَيْنَاهَا » استئنافاً بين به كونَها آيةً.

فصل


وجه التعلق بما قبله من وجهين :
أحدهما : أنه لما قال : كان ذلك ( إشارة ) إلى الحشر فذكر ما يدل على إمكانه قطعاً لإنكارهم واستعبادهم وإصرارهم وعنادهم فقال :﴿ وَآيَةٌ لَّهُمُ الأرض الميتة أَحْيَيْنَاهَا ﴾ كذلك يُحْيِي المَوْتَى.
وثانيهما : أنه لما ذكر حال المرسلين وإهلاك المكذِّبين وكان شُغْلُهم التوحيد ذكر ما يدل عليه وبدأ بالأرض لكونها مكانَهم لا مفارقة لهم منها عند الحركة والسكون؟
فإن قيل : الأرض آية مطلقة فلم خصها بهم حيث قال :« وآيَةٌ لَهُمْ » ؟.


الصفحة التالية
Icon