وهي عبارة عن الفرش والستور والباقون بكسر الظاء والألف جمع ظُلَّةٍ أيضاً كحلَّةٍ وحِلاَل وبُرْمة وَبِرام أو جمع « فِعْلَةٍ » بالكسر إذ يقال : ظُلَّةٌ وظِلَّةٌ بالضمر والكسر، كلُقْحَةٍ ولِقَاحِ إلاَّ أن فِعَالاً لا ينقاس فيها أو جمع « فِعْل » نحو : ذِئْب وذِئَاب ورِيح ورِيَاحٍ.

فصل


الأَرَائِكُ هي السرر في الحِجال واحدها أًريكة. قال ثعلب : لا تكون أريكة ( جمع ) حتى يكون عَلَيْها حجْلة. « متكئون » ذَوْ ( و ) اتّكَاء وهو إشارةإلى الفراغ. وقوله « هُمْ وأَزْوَاجُهُمْ » إشارة إلى عدم الوحشة ﴿ هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ ﴾ إشارة إلى دفع جميع حوائجهم وقوله :﴿ لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَّا يَدَّعُونَ ﴾ إشارة إلى أن لا جوع هناك لأن التفكه لا يكون لدفع ألم الجوع.
قوله :﴿ وَلَهُمْ مَّا يَدَّعُونَ ﴾ في « ما » هذه ثلاثة أوجه : موصولة اسمية ( أو ) نكرة موصوفة والعائد على هذين محذوف ( أو ) مصدرية و « يَدَّعُونَ » مضارع ادَّعى افْتَعَلَ من دَعَا يَدْعُو؛ وأُشْربَ التمني قال أبو عبيدة : العرب تقول :« ادَّع عليَّ ما شِئْتَ » أي تَمَنَّ، و « فُلاَنٌ في خَيْر مَا يَدَّعِي » أي ما يتمنى وقال الزجاج : هو من الدعاء أي ما يدعونه أهل الجنة يأتيهم من : دَعوتُ غلاميَ. فيكون الافتعال بمعنى الفعل كالاحتمال لمعنى الحمل والارتحال بمعنى الرحل. وقيل : افتعل بمعنى تفاعل أي ما يتداعونه كقولهم : ارْتَمَوْا وَتَرَاموا، و « ما » مبتدأ وفي خبرها وجهان :
أظهرهما : أنه الجار قبلها.
والثاني : أنه « سَلاَم » أي مسلم خالص أو ذو سَلاَمةٍ.
قوله :« سَلاَمٌ » العامة على رفعه وفيه أوجه :
أحدها : ما تقدم من كونه خبر « مَا يَدَّعُونَ »
الثاني : أنه بدل منها قاله الزمخشري قال أبو حيان : وإذا كان بدلاً كان « مَا يَدَّعُونَ » خصوصاً والظاهر أنه عموم في كل ما يدعونه وإذا كان عموماً لم يكن بدلاً منه.
الثالث : أنه صفةٍ « لِمَا » وهذا إذا جعلتها نكرة موصوفة. أما إذا جعلتها بمعنى الذي أو مصدرية تعذر ذلك لتخلفهما تعريفاً وتنكيراً.
الرابع : أنه خبر مبتدأ مضمير أي هو سلام.


الصفحة التالية
Icon