[ قال الفرَّاءُ : ربما ذهب العربُ بالواحد إلى الجمع، وبالجمع إلى الواحد ألا ترى إلى الرجل يركب البرذون؛ فيقول : أخذت في ركوب البراذين، وفلان يجالس الملوك، وهو لا يجلس إلا مع ملك واحد، ويقال : فلان كثير الدرهم والدينار يريد : الدراهم والدنانير ].
قوله :« شَاهِدِينَ » الجمهور على قراءته بالياء نصباً على الحال من فاعل :« يَعْمُرُوا » أراد : وهم شاهدون. وقرأ زيد بن علي :« شَاهِدُون » بالواو رفعاً على خبر ابتداءٍ مضمر، والجملةُ حالٌ أيضاً.
قوله « على أَنْفُسِهِمْ » الجمهور على « أنفُسهم » جمع « نَفْس » وقرىء « أنفسهم » بضم الفاء، ووَجْهُهَا أن يُرادَ ب « الأنْفَس » - وهو الأشرف الأجل من النَّفَاسة - : رسولُ ﷺ.
قيل : لأنه ليس بطنٌ من بطون العرب إلاَّ وله فيهم ولادة، وهذا المعنى منقولٌ في تفسير قراءة الجمهور أيضاً، وهو مع هذه القراءة أوضح.

فصل


قال الحسنُ :« لم يقولوا نحن كفار، ولكن كلامهم بالكفر شاهد عليهم بالكفر ».
وقال الضحاك عن ابن عبَّاسٍ :« شهادتهم على أنفسهم بالكفر سجودهم للأصنام، فكانوا يطوفون بالبيت عراة، وكانت أصنامهم منصوبة بخارج البيت الحرام عند القواعد، وكلَّما طافُوا شَوْطاً سَجَدُوا لأصْنَامِهِمْ، ولم يَزْدَادُوا بذلك من الله إلاَّ بُعْداً ».
وقال السدي :« شهادتهم على أنفسهم بالكفر، هو أن النصراني يسأل من أنت؟ فيقول : أنا نصراني، واليهودي يقول أنها يهودي، ويقال للمشرك ما دينك؟ فيقول : مشرك ».
وقيل : إنَّهم كانُوا يقولون : لبيك لا شريك لك إلاَّ شريك هو لك تملكه وما ملك، ونقل عن ابن عباس أنه قال :« المرادُ أنهم يشهدون على الرسول بالكفر، قال : وإنَّما جازَ هذا التفسيرُ، لقوله تعالى :﴿ لَقَدْ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ ﴾ [ التوبة : ١٢٨ ].
قال القاضي »
هذا عدول عن الحقيقة، وإنما يجوز المصير إليه لو تعذَّر إجراءُ اللفظ على حقيقته، أمَّا لما بيَّنا أنَّ ذلك جائز لم يجز المصير إلى هذا المجاز «.
قوله ﴿ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ ﴾ لأنها لغير الله، ثم قال :﴿ وَفِي النار هُمْ خَالِدُونَ ﴾ هذه جملةٌ مستأنفة و »
في النَّارِ « متعلقٌ بالخبرِ، وقُدِّم للاهتمام به، ولأجل الفاصلة.
وقال أبُو البقاءِ :»
وهم خالدون في النَّارِ، وقد وقع الظرفُ بين حرف العطف والمعطوف « وفيه نظرٌ، من حيثُ إنَّه يوهم أنَّ الجملة معطوفةٌ على ما قبلها، عطف المفرد على مثله تقديراً، وليس كذلك، بل هي مستأنفةٌ، وإذا كانت مستأنفة فلا يقال فيها : فصل الظَّرف بين حرف العطف والمعطوف، وإنَّما ذلك في المتعاطفين المفردين، أو ما في تأويلهما، وقد تقدَّم تحقيقه في قوله تعالى :


الصفحة التالية
Icon