٢٩٥٠- وإنْ أتَاهُ خَلِيلٌ يَوْمَ مَسْألةٍ يقُولُ لا غَائِبٌ مالِي ولا حَرِمُ
وهل يجوزُ الرفع؛ لأنه على نيَّة التقديم، وهو مذهب سيبويه، أو على نيَّة الفاءِ، كما هو مذهب المبرد؛ خلافٌ مشهورٌ.
ومعنى ﴿ نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا ﴾ أي : نُوفِّ إليهم أجور أعمالهم في الدنيا بسعةِ الرزق ودفع المكاره وما أشبهها.
﴿ وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ ﴾ أي : في الدنيا لا ينقص حظهم.
« روى أنس - رضي الله عنه - أنَّ رسول الله ﷺ وشرف ومجد وكرم وبجل وعظم قال :» إنَّ الله لا يَظْلِمُ المؤمنَ حَسَنَةً يُثاب عليْهَا الرزقَ في الدُّنيا، ويُجْزَى عليها فِي الآخِرةِ، وأمَّا الكَافِرُ فيُطْعَمُ بِحسنَاتِهِ في الدُّنْيَا حتَّى إذا أفْضَى إلى الآخرةِ لمْ تَكُنْ لهُ حَسَنَةٌ يُعْطَى بها خَيْراً «.
قوله تعالى :﴿ أولئك الذين لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخرة إِلاَّ النار وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا ﴾ في الدنيا ﴿ وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴾ هذه الآية إشارة إلى التَّخليد في النَّار، والمؤمن لا يخلدُ، لقوله تعالى :﴿ إِنَّ الله لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَآءُ ﴾ [ النساء : ٤٨ ].
قوله :﴿ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا ﴾ يجوز أن يتعلَّق »
فِيهَا « ب » حَبِطَ « والضميرُ على هذا يعودُ على الآخرة، أي وظهر حبوطُ ما صنعوا في الآخرة، ويجوزُ أن يتعلَّق ب » صَنَعُوا « فالضَّميرُ يعودُ على الحياةِ الدُّنيا كما عاد عليها في قوله :﴿ نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا ﴾ [ هود : ١٥ ].
و »
ما « في » مَا صَنَعُوا « يجوز أن تكون بمعنى الذي، فالعائدُ محذوفٌ، أي : الذي صنعوه، وأن تكون مصدرية، أي : وحبط صنعهم.
قوله :﴿ وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴾ قرأ الجمهورُ برفع الباطل، وفيه ثلاثةُ أوجه :
أحدها : أن يكون »
بَاطِلٌ « خبراً مقدماص، و » مَا كانُوا يَعْمَلُون « مبتدأ مؤخَّر، و » ما « تحتملُ أن تكون مصدرية، أي : وباطلٌ كونهم عاملين، وأن تكون بمعنى » الذي « والعائدُ محذوفٌ، أي : يعملونه، وهذا على أنَّ الكلام من عطف الجملِ، عطف هذه الجملة على ما قبلها.
الثاني : أن يكون »
باطل « مبتدأ، و » مَا كانُوا يَعْمَلُون « خبرهُ، قال مكي، ولم يذكر غيره، وفيه نظر.
الثالث : أن يكون »
بَاطِلٌ « عطفاً على الأخبار قبله، أي : أولئك باطلٌ ما كانوا يعملون و » ما كانُوا يَعْمَلُونَ « فاعلٌ ب » بَاطِلٌ «، ويرجح هذا ما قرأ به زيد بن علي » وبَطَلَ ما كانُوا يَعملُونَ « جعله فعلاً ماضياً معطوفاً على » حَبطَ «.
وقرأ أبيّ وابن مسعود :»
وبَاطلاً «.
قال مكيّ :»
وهي في مصحفهما كذلك «.
ونقلها الزمخشري عن عاصم »
وبَاطِلاً « نصباً، وفيها ثلاثةُ أوجهٍ :
أحدها : أنَّه منصوبٌ ب »
يَعْمَلُون « و » ما « مزيدة، وإلى هذا ذهب مكي، وأبو البقاءِ وصاحب اللوامح، وفيه تقديمُ معمولِ خبر » كان « على » كان « وهي مسألةُ خلافٍ، والصحيحُ جوازها، كقوله تعالى


الصفحة التالية
Icon