« إن البول والجنابة عرق يسيل من تحت ذوائبهم إلى أقدامهم مسك ».
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد والأصبهاني في الترغيب عن أبي الدرداء قال : ليس في الجنة مني ولا منية، إنما يدحمونهن دحماً.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن طاوس قال : أهل الجنة ينكحون النساء ولا يلدن، ليس فيها مني ولا منية.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن عطاء الخراساني. مثله.
وأخرج وكيع وعبد الرزاق وهناد وابن أبي شيبة وعبد بن حميد عن إبراهيم النخعي قال : في الجنة جماع ما شئت، ولا ولد قال : فيلتفت فينظر النظرة فتنشأ له الشهوة، ثم ينظر النظرة فتنشأ له شهوة أخرى.
وأخرج الضياء المقدسي في صفة الجنة عن أبي هريرة عن رسول الله ﷺ « أنه سئل انطأ في الجنة؟ قال : نعم. والذي نفسي بيده دحماً دحماً... فإذا قام عنها رجعت مطهرة بكراً ».
وأخرج البزار والطبراني في الصغير وأبو الشيخ في العظمة عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله ﷺ « أهل الجنة إذا جامعوا نساءهم عادوا ابكاراً ».
وأخرج عبد بن حميد وأحمد بن حنبل في زوائد الزهد وابن المنذر عن عبد الله بن عمرو قال : إن المؤمن كلما أراد زوجتة وجدها بكراً.
وأخرج ابن أبي شيبة عن سعيد بن جبير قال : طول الرجل من أهل الجنة تسعون ميلاً. وطول المرأة ثلاثون ميلاً. ومقعدتها جريب، وأن شهوته لتجري في جسدها سبعين عاماً تجد اللذة.
وأخرج أحمد والترمذي وحسنه وابن ماجة وابن أبي داود في البعث عن معاذ بن حنبل عن النبي ﷺ قال « لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين : قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا ».
أما قوله تعالى :﴿ وهم فيها خالدون ﴾.
أخرج ابن إسحق وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ﴿ وهم فيها خالدون ﴾ أي خالدون أبداً. يخبرهم أن الثواب بالخير والشر مقيم على أهله لا انقطاع له.
وأخرج أحمد وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله ﴿ وهم فيها خالدون ﴾ يعني لا يموتون.
وأخرج الطستي في مسائله عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله تعالى وهم فيها خالدون؟ قال : ماكثون لا يخرجون منها أبداً قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم. أما سمعت قول عدي بن زيد :

فهل من خالد إما هلكنا وهل بالموت يا للناس عار
وأخرج عبد بن حميد والبخاري ومسلم وابن مردويه عن عمر عن النبي ﷺ قال « يدخل أهل الجنة، الجنة وأهل النار النار. ثم يقوم مؤذن بينهم : يا أهل النار لا موت، ويا أهل الجنة لا موت، كل خالد فيما هو فيه ».


الصفحة التالية
Icon