أخرج الترمذي وابن أبي الدنيا وابن الأنباري كلاهما في كتاب المصاحف عن أم سلمة أن النبي ﷺ كان يقرأ ﴿ ملك يوم الدين ﴾ بغير ألف.
وأخرج ابن الأنباري عن أنس قال : قرأ رسول الله ﷺ، وأبا بكر، وعمر، وطلحة، والزبير، وعبد الرحمن بن عوف، ومعاذ بن جبل ﴿ ملك يوم الدين ﴾ بغير ألف.
وأخرج أحمد في الزهد والترمذي وابن أبي داود وابن الأنباري عن أنس أن النبي ﷺ، وأبا بكر، وعمر، وعثمان، كانوا يقرأون ﴿ مالك يوم الدين ﴾ بالألف.
وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي داود في المصاحف من طريق سالم عن أبيه. أن النبي ﷺ، وأبا بكر، وعمر، وعثمان، كانوا يقرأون ﴿ مالك يوم الدين ﴾.
وأخرج وكيع في تفسيره وعبد بن حميد وأبو داود وابنه عن الزهري. أن رسول الله ﷺ وأبا بكر، وعمر، كانوا يقرأونها ﴿ مالك يوم الدين ﴾ وأوّل من قرأها ملك بغير ألف مروان.
وأخرج ابن أبي داود والخطيب من طريق ابن شهاب عن سعيد بن المسيب والبراء بن عازب قالا : قرأ رسول الله ﷺ، وأبو بكر، وعمر ﴿ ملك يوم الدين ﴾.
وأخرج ابن أبي داود عن ابن شهاب. أنه بلغه أن النبي ﷺ، وأبا بكر، وعمر وعثمان، ومعاوية، وابنه يزيد، كانوا يقرأون ﴿ مالك يوم الدين ﴾ قال ابن شهاب : وأوّل من أحدث ملك، مروان.
وأخرج ابن أبي داود وابن الأنباري عن الزهري. أن النبي ﷺ كان يقرأ ﴿ ملك يوم الدين ﴾ وأبا بكر، وعمر، وعثمان، وطلحة، والزبير، وابن مسعود، ومعاذ بن جبل.
وأخرج ابن أبي داود وابن الأنباري عن أنس قال : صليت خلف النبي ﷺ، وأبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، كلهم كانوا يقرأ ﴿ ملك يوم الدين ﴾.
وأخرج ابن أبي داود وابن أبي مليكة عن بعض أزواج النبي ﷺ قرأ ﴿ مالك يوم الدين ﴾.
وأخرج ابن أبي داود وابن الأنباري والدارقطني في الأفراد وابن جميع في معجمه عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان يقرأ ﴿ ملك يوم الدين ﴾.
وأخرج الحاكم وصححه عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقرأ ﴿ مالك يوم الدين ﴾.
وأخرج الطبراني في معجمه الكبير عن ابن مسعود. أنه قرأ رسول الله ﷺ ﴿ مالك يوم الدين ﴾ بالألف ﴿ غير المغضوب عليهم ﴾ خفض.
واخرج وكيع والفريابي وأبو عبيد وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر من طرق عن عمر بن الخطاب. أنه كان يقرأ ﴿ مالك يوم الدين ﴾ بالألف.


الصفحة التالية
Icon