وأخرج ابن مردويه عن أنس بن مالك « عن النبي ﷺ في قوله :﴿ يوماً عبوساً قمطريراً ﴾ قال : يقبض ما بين الأبصار ».
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر من طرق ابن عباس قال : القمطرير الرجل المنقبض ما بين عينيه ووجهه.
وأخرج الطستي عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :﴿ يوماً عبوساً قمطريراً ﴾ قال : الذي ينقبض وجهه من شدة الوجع. قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت قول الشاعر وهو يقول :

ولا يوم الحسار وكان يوماً عبوساً في الشدائد قمطريراً
قال : أخبرني عن قوله :﴿ ولا زمهريراً ﴾ قال : كذلك أهل الجنة لا يصيبهم حر الشمس فيؤذيهم، ولا البرد. قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت الأعشى وهو يقول :
برهوهة الخلق مثل العتيق لم تر شمساً ولا زمهريراً
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن قتادة ﴿ يوماً عبوساً قمطريراً ﴾ قال : يوماً تقبض فيه الحياة من شدته.
وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد ﴿ يوماً ﴾ قال : يوم القيامة ﴿ عبوساً ﴾ قال : العابس الشفتين ﴿ قمطريراً ﴾ قال : تقبض الوجوه بالسوء، وفي لفظ انقباض ما بين عينيه ووجهه.
وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس ﴿ ولقاهم نضرة وسروراً ﴾ قال : نضرة في وجوههم وسروراً في صدورهم.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن الحسن ﴿ ولقاهم نضرة ﴾ قال : في الوجوه ﴿ وسروراً ﴾ قال : في الصدور والقلوب.
وأخرج عبد بن حميد عن قتادة ﴿ ولقاهم نضرة وسروراً ﴾ قال : نضرة في وجوههم وسروراً في قلوبهم ﴿ وجزاهم بما صبروا جنة وحريراً ﴾ قال : الصبر صبران صبر على طاعة الله وصبر عن معصية الله ﴿ متكئين فيها على الأرائك ﴾ قال : كنا نحدث أنها الحجال على السرر ﴿ لا يرون فيها شمساً ولا زمهريراً ﴾ قال : علم الله تبارك وتعالى أن شدة الحر تؤذي، وأن شدة البرد تؤذي، فوقاهم الله عذابهما جميعاً. قال : وذكر لنا أن نبي الله ﷺ حدث أن جهنم اشتكت إلى ربها فنفسها في كل عام نفسين، فشدة الحر من حرها، وشدة البرد من زمهريرها.
وأخرج عبد الرزاق وابن مردويه عن الزهري في قوله :﴿ لا يرون فيها شمساً ولا زمهريراً ﴾ قال : حدثني أبو سلمة عن أبي هريرة عن رسول الله ﷺ قال :« اشتكت النار إلى ربها، فقالت : يا رب أكل بعضي بعضاً فنفسني، فجعل لها في كل عام نفسين نفساً في الشتاء، ونفساً في الصيف. فشدة البرد الذي تجدون من زمهرير جهنم، وشدة الحر الذي تجدون من حر جهنم ».
وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري ومسلم والترمذي وابن مردويه من طرق عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ :« اشتكت النار إلى ربها فقالت : رب أكل بعضي بعضاً، فجعل لها نفسين نفساً في الشتاء، ونفساً في الصيف، فشدة ما تجدونه من البرد من زمهريرها، وشدة ما تجدونه في الصيف من الحر من سمومها ».


الصفحة التالية
Icon