وأخرج البيهقي في الأسماء والصفات من طريق عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله :﴿ قد أفلح من تزكى ﴾ قال : من قال لا إله إلا الله.
وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن عطاء رضي الله عنه قال :﴿ قد أفلح من تزكى ﴾ قال : من آمن.
وأخرج ابن أبي حاتم عن عطاء رضي الله عنه قال :﴿ قد أفلح من تزكى ﴾ قال : من أكثر الاستغفار.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله :﴿ قد أفلح من تزكى ﴾ قال : بعمل صالح.
وأخرج البزار وابن أبي حاتم والحاكم في الكنى وابن مردويه والبيهقي في سننه بسند ضعيف عن كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده « عن النبي ﷺ أنه كان يأمر بزكاة الفطر قبل أن يصلي صلاة العيد ويتلو هذه الآية ﴿ قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى ﴾ وفي لفظ قال : سئل رسول الله ﷺ عن زكاة الفطر قال :﴿ قد أفلح من تزكى ﴾ فقال :» هي زكاة الفطر « ».
وأخرج ابن مردويه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كان رسول الله ﷺ يقول :« ﴿ قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى ﴾ ثم يقسم الفطرة قبل أن يغدو إلى المصلى يوم الفطر ».
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ﴿ قد أفلح من تزكى ﴾ قال : أعطى صدقة الفطر قبل أن يخرج إلى العيد ﴿ وذكر اسم ربه فصلى ﴾ قال : خرج إلى العيد فصلى.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في قوله :﴿ قد أفلح من تزكى ﴾ قال : زكاة الفطر.
وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه أن عبدالله بن عمر كان يقدم صدقة الفطر حين يغدو ثم يغدو وهو يتلو ﴿ قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى ﴾.
وأخرج ابن مردويه والبيهقي عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنه قال : إنما أنزلت هذه الآية في إخراج صدقة الفطر قبل صلاة العيد ﴿ قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى ﴾.
وأخرج الطبراني عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه في قوله :﴿ قد أفلح من تزكى ﴾ الآية قال : إلقاء القمح قبل الصلاة يوم الفطر في المصلى.
وأخرج عبد بن حميد والبيهقي عن أبي العالية رضي الله عنه في قوله :﴿ قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى ﴾ قال : نزلت في صدقة الفطر، تزكي ثم تصلي.
وأخرج ابن جرير عن أبي خلدة رضي الله عنه قال : دخلت على أبي العالية فقال لي إذا غدوت غداً إلى العيد فمر بي.


الصفحة التالية
Icon