وأخرج البيهقي في الأسماء والصفات عن مقاتل بن سليمان قال : أقسم الله ﴿ إن ربك لبالمرصاد ﴾ يعني الصراط، وذلك أن جسر جهنم عليه سبع قناطر على كل قنطرة ملائكة قيام وجوههم مثل الجمر، وأعينهم مثل البرق، يسألون الناس في أول قنطرة عن الإِيمان، وفي الثانية يسألونهم عن الصلوات الخمس، وفي الثالثة يسألونهم عن الزكاة، وفي الرابعة يسألونهم عن شهر رمضان، وفي الخامسة يسألونهم على الحج، وفي السادسة يسألونهم عن العمرة، وفي السابعة يسألونهم عن المظالم فمن أتى بما سئل عنه كما أمر جاز على الصراط، والا حبس، فذلك قوله :﴿ إن ربك لبالمرصاد ﴾.
أخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن الحسن في قوله :﴿ فأما الإِنسان ﴾ الآية، قال : كلا اكذبتهما جميعاً ما بالغنى أكرمك، ولا بالفقر أهانك ثم أخبرك بما يهين ﴿ بل لا يكرمون اليتيم ﴾ الآية.
وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد في الآية قال : ظن كرامة الله في المال وهو أنه في قلته وكذب إنما يكرم بطاعته، ويهين بمعصيته، من أهان.
وأخرج الطستي في مسائله عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق سأله عن قوله ﴿ حباً جمّاً ﴾ قال : كثيراً. قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم أما سمعت قول أمية بن خلف :

أن تغفر اللهم تغفر جمّاً وأي عبد لك إلا ألمّا
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد ﴿ فقدر عليه رزقه ﴾ قال : ضيقه عليه.
وأخرج ابن مردويه والحاكم وصححه عن عبد الرحمن بن عوف أن النبي ﷺ قرأ ﴿ بل لا يكرمون اليتيم ولا يحضون ﴾ بالياء.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن الحسن ﴿ ويأكلون التراث ﴾ قال : الميراث ﴿ أكلاً لماً ﴾ قال : نصيبه ونصيب صاحبه.
وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس في قوله :﴿ أكلاً لمّاً ﴾ قال : سفاً وفي قوله :﴿ حبّاً جمّاً ﴾ قال : شديداً.
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله :﴿ أكلاً لمّاً ﴾ قال : أكلاً شديداً.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن عكرمة بن عبد الله المزني في قوله :﴿ ويأكلون التراث أكلاً لمّاً ﴾ قال : اللم الاعتداء في الميراث يأكل ميراثه وميراث غيره.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة ﴿ ويأكلون التراث ﴾ قال : الميراث ﴿ أكلاً لمّاً ﴾ قال : شديداً ﴿ ويحبون المال حبّاً جمّاً ﴾ قال : شديداً.
وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله :﴿ أكلاً لمّاً ﴾ قال : اللم اللف، وفي قوله :﴿ حباً جمّاً ﴾ قال : الجم الكثير.
وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن في قوله :﴿ أكلاً لمّاً ﴾ قال : من طيب أو خبيث وفي قوله :﴿ حباً جمّاً ﴾ قال : فاحشاً.
وأخرج عبد بن حميد عن محمد بن كعب رضي الله عنه في قوله :﴿ ويأكلون التراث ﴾ الآية، قال : يأكل نصيبي ونصيبك.


الصفحة التالية
Icon