وأخرج ابن جرير عن ابن زيد رضي الله عنه في قوله :﴿ ويأكلون التراث ﴾ الآية، قال : كانوا لا يورثون النساء ولا يورثون الصغار.
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد رضي الله عنه في الآية قال : الأكل اللمّ الذي يلم كل شيء يجده لا يسأل عنه يأكل الذي له والذي لصاحبه، لا يدري أحلالاً أم حراماً.
وأخرج ابن أبي حاتم عن سفيان رضي الله عنه أنه قال في قوله :﴿ ويحبون المال حبّاً جمّاً ﴾ قال رسول الله ﷺ :« ما منكم من أحد إلا ومال وارثه أحب إليه من ماله. قالوا يا رسول الله : ما منا أحد إلا وماله أحب إليه من مال وارثه. قال : ليس لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو أعطيت فأمضيت ».
وأخرج عبد بن حميد عن عاصم رضي الله عنه أنه قرأ ﴿ كلا بل لا تكرمون اليتيم ﴾ بالتاء ورفع التاء ﴿ ولا تحاضون ﴾ ممدودة منصوبة التاء بالألف غير مهموزة ﴿ وتأكلون التراث ﴾ بالتاء ﴿ أكلاً لمّاً ﴾ مثقلة.
وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي ﷺ يقرأ ﴿ كلا بل لا يكرمون اليتيم، ولا يحضون على طعام المسكين، ويأكلون التراث أكلاً لمّاً ويحبون المال حبّاً جمّاً ﴾ الأربعة بالياء.
وأخرج ابن مردويه عن ابن عمر رضي الله عنه قال : كان النبي ﷺ يقرأ « كلا بل لا يكرمون اليتيم ولا يحضون على طعام المسكين » إلى قوله :« ويحبون المال » بالياء كلها.
أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله :﴿ إذا دكت الأرض دكاً دكاً ﴾ قال : تحريكها.
وأخرج ابن أبي حاتم عن الربيع بن أنس رضي الله عنه قال : تحمل الأرض والجبال فيدك بعضها على بعض.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة رضي الله عنه ﴿ وجاء ربك والملك صفاً صفاً ﴾ قال : صفوف الملائكة.
وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله :﴿ والملك صفاً صفاً ﴾ قال : جاء أهل السموات كل سماء صفاً.
وأخرج ابن مردويه عن أبي سعيد قال :« لما نزلت هذه الآية تغير رسول الله ﷺ وعرف في وجهه حتى اشتد على أصحابه ما رأوا من حاله، فسأله عليّ، فقال : جاء جبريل فأقرأني هذه الآية ﴿ كلا إذا دكت الأرض دكاً دكاً وجاء ربك والملك صفاً صفاً وجيء يومئذ بجهنم ﴾ فقيل : وكيف يجاء بها؟ قال : يجيء بها سبعون ألف ملك يقودونها بسبعين ألف زمام فتشرد شردة لو تركت لأحرقت أهل الجمع ».
وأخرج ابن مردويه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :


الصفحة التالية
Icon