وأخرج الطبراني عن أبي أمامة قال : قال رسول الله ﷺ :« من قرأ آية الكرسي و ﴿ قل هو الله أحد ﴾ دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ».
وأخرج ابن النجار في تاريخ بغداد من طريق مجاشع بن عمرو أحد الكذابين عن يزيد الرقاشي قال : قال رسول الله ﷺ :« جاءني جبريل في أحسن صورة ضاحكاً مستبشراً فقال : يا محمد العلي الأعلى يقرؤك السلام، ويقول : إن لكل شيء نسباً ونسبتي ﴿ قل هو الله أحد ﴾ فمن أتاني من أمتك قارئاً ب ﴿ قل هو الله أحد ﴾ ألف مرة من دهره ألزمه داري واقامة عرشي وشفعته في سبعين ممن وجبت عقوبته، ولولا أني آليت على نفسي، كل نفس ذائقة الموت، لما قبضت روحه ».
وأخرج ابن النجار في تاريخه عن علي عن رسول الله ﷺ قال :« من أراد سفراً فأخذ بعضادتي منزله فقرأ إحدى عشرة مرة ﴿ قل هو الله أحد ﴾ كان الله له حارساً حتى يرجع ».
وأخرج ابن النجار عن أنس قال : قال رسول الله ﷺ :« من صلى بعد المغرب ركعتين قبل أن ينطق مع أحد يقرأ في الأولى بالحمد و ﴿ قل يا أيها الكافرون ﴾ وفي الركعة الثانية بالحمد و ﴿ قل هو الله أحد ﴾ خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها ».
وأخرج ابن السني في عمل اليوم والليلة عن عائشة قالت : قال رسول الله ﷺ :« من قرأ بعد صلاة الجمعة ﴿ قل هو الله أحد ﴾ و ﴿ قل أعوذ برب الفلق ﴾ [ الفلق ] و ﴿ قل أعوذ برب الناس ﴾ [ الناس ] سبع مرات أعاذه الله بها من السوء إلى الجمعة الأخرى ».
وأخرج الحافظ أبو محمد الحسن بن أحمد السمرقندي في فضائل ﴿ قل هو الله أحد ﴾ عن اسحق بن عبدالله بن أبي فروة قال : بلغنا أن رسول الله ﷺ قال :


الصفحة التالية
Icon