قلت : من أجل قوله إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة؟ قال : نعم، فليدع حينئذ كل شيء وليرح.
أخرج أبو عبيد وابن المنذر والطبراني وابن مردويه عن عبدالله بن بسر الحراني قال : رأيت عبدالله بن بشر المازني صاحب رسول الله ﷺ إذا صلى الجمعة خرج فدار في السوق ساعة، ثم رجع إلى المسجد، فصلى ما شاء الله أن يصلي، فقيل له : لأي شيء تصنع هذا؟ قال : لأني رأيت سيد المرسلين هكذا يصنع، وتلا هذه الآية ﴿ فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله ﴾.
وأخرج ابن المنذر عن سعيد بن جبير قال : إذا انصرفت يوم الجمعة فاخرج إلى باب المسجد فساوم بالشيء وإن لم تشتره.
وأخرج ابن المنذر عن الوليد بن رباح أن أبا هريرة كان يصلي بالناس الجمعة، فإذا سلم صاح ﴿ فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله ﴾ فيبتدر الناس الأبواب.
وأخرج ابن أبي شيبة عن مجاهد وعطاء ﴿ فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض ﴾ قالا : إن شاء فعل، وإن شاء لم يفعل.
وأخرج ابن أبي شيبة عن الضحاك في قوله :﴿ فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض ﴾ قال : هو إذن من الله، فإذا فرغ فإن شاء خرج، وإن شاء قعد في المسجد.
وأخرج ابن جرير عن أنس قال :« قال رسول الله ﷺ في قوله :﴿ فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله ﴾ قال :» ليس لطلب دنيا ولكن عيادة مريض وحضور جنازة وزيارة أخ في الله « ».
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله :﴿ فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله ﴾ قال : لم يؤمروا بشيء من طلب الدنيا، إنما هو عيادة مريض وحضور جنازة وزيارة أخ في الله.
وأخرج الطبراني عن أبي أمامة أن النبي ﷺ قال :« من صلى الجمعة فصام يومه وعاد مريضاً وشهد جنازة وشهد نكاحاً وجبت له الجنة ».
قوله تعالى :﴿ وإذا رأوا تجارة ﴾ الآية.
أخرج سعيد بن منصور وابن سعد وابن أبي شيبة وأحمد وعبد بن حميد والبخاري ومسلم والترمذي وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه والبيهقي في سننه من طرق عن جابر بن عبدالله قال : بينما النبي ﷺ يخطب يوم الجمعة قائماً إذ قدمت عير المدينة، فابتدرها أصحاب رسول الله ﷺ حتى لم يبق منهم إلا اثنا عشر رجلاً أنا فيهم وأبو بكر وعمر، فأنزل الله ﴿ وإذا رأوا تجارة أو لهواً انفضوا إليها ﴾ إلى آخر السورة.
وأخرج البزار عن ابن عباس قال : كان النبي ﷺ يخطب يوم الجمعة، فقدم دحية بن خليفة يبيع سلعة له، فما بقي في المسجد أحد إلا نفر، والنبي ﷺ قائم، فأنزل الله ﴿ وإذا رأوا تجارة أو لهواً انفضوا إليها ﴾ الآية.


الصفحة التالية
Icon