وأخرج ابن عدي والدارقطني في الافراد والبيهقي وابن عساكر عن ابن مسعود مرفوعاً « خلق الله فرعون في بطن أمه كافراً، وخلق يحيى بن زكريا في بطن أمه مؤمناً ».
وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس ﴿ مصدقاً بكلمة من الله ﴾ قال : عيسى ابن مريم، والكلمة يعني تكوّن بكلمة من الله.
وأخرج أحمد في الزهد وابن جرير عن مجاهد قال : قالت امرأة زكريا لمريم : إني أجد الذي في بطني يتحرك للذي في بطنك، فوضعت امرأة زكريا يحيى عليه السلام، ومريم عيسى عليه السلام. وذلك قوله ﴿ مصدقاً بكلمة من الله ﴾ قال : يحيى مصدق بعيسى.
وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن الضحاك في قوله ﴿ مصدقاً بكلمة من الله ﴾ قال : كان يحيى أول من صدق بعيسى، وشهد أنه كلمة من الله. قال : وكان يحيى ابن خالة عيسى، وكان أكبر من عيسى.
وأخرج ابن جرير عن قتادة ﴿ مصدقاً بكلمة من الله ﴾ يقول : مصدق بعيسى، وعلى سنته ومنهاجه.
وأخرج ابن جرير من طريق ابن جريج عن ابن عباس ﴿ مصدقاً بكلمة من الله ﴾ قال : كان عيسى ويحيى ابني خالة، وكانت أم يحيى تقول لمريم : إني أجد الذي في بطني يسجد للذي في بطنك، فذلك تصديقه بعيسى سجوده في بطن أمه وهو أول من صدق بعيسى، وكلمة عيسى. ويحيى أكبر من عيسى.
وأخرج ابن جرير عن السدي قال : لقيت أم يحيى أم عيسى وهذه حامل بيحيى، وهذه حامل بعيسى فقالت امرأة زكريا : إني وجدت ما في بطني يسجد لما في بطنك. فذلك قوله تعالى ﴿ مصدقاً بكلمة من الله ﴾.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس ﴿ وسيداً ﴾ قال : حليماً تقياً.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد قال :« السيد » الكريم على الله.
وأخرج ابن أبي الدنيا في ذم الغضب وابن جرير عن عكرمة قال :« السيد » الذي لا يغلبه الغضب.
وأخرج ابن جرير عن سعيد بن المسيب قال :« السيد » الفقيه العالم.
وأخرج أحمد في الزهد والخرائطي في مكارم الأخلاق عن الضحاك قال :« السيد » الحسن الخلق ﴿ والحصور ﴾ الذي حصر عن النساء.
وأخرج أحمد في البيهقي في سننه عن مجاهد قال :( الحصور ) الذي لا يأتي النساء.
وأخرج أحمد في الزهد عن وهب بن منبه قال : نادى منادٍ من السماء أن يحيى بن زكريا سيد من ولدت النساء، وأن جورجيس سيد الشهداء.
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد في الزهد عن سعيد بن جبير قال :« السيد » الحليم « والحصور » الذي لا يأتي النساء.


الصفحة التالية
Icon