وأخرج عبد بن حميد عن الشعبي قال : نزل على النبي ﷺ هذه الآية وهو بعرفة ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم ﴾ وكان إذا أعجبته آيات جعلهن صدر السورة، قال :« وكان جبريل يعلم كيف ينسك ».
وأخرج الحميدي وأحمد وعبد بن حميد والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن حبان والبيهقي في سننه عن طارق بن شهاب قال « قالت اليهود لعمر : إنكم تقرأون آية في كتابكم، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتّخذنا ذلك اليوم عيداً. قال : وأي آية؟ قالوا ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ﴾ قال عمر : والله إني لأعلم اليوم الذي نزلت على رسول الله ﷺ فيه، والساعة التي نزلت فيها، نزلت على رسول الله ﷺ عشية عرفة، في يوم جمعة ».
وأخرج اسحاق بن راهويه في مسنده وعبد بن حميد عن أبي العالية قال : كانوا عند عمر فذكروا هذه الآية، فقال رجل من أهل الكتاب : لو علمنا أي يوم نزلت هذه الآية لاتخذناه عيداً. فقال عمر : الحمد لله الذي جعله لنا عيداً، واليوم الثاني نزلت يوم عرفة، واليوم الثاني يوم النحر، فأكمل لنا الأمر، فعلمنا أن الأمر بعد ذلك في انتقاص.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير « عن عنترة قال : لما نزلت ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم ﴾ وذلك يوم الحج الأكبر بكى عمر، فقال له النبي ﷺ » ما يبكيك؟! قال : أبكاني أنا كنا في زيادة من ديننا، فأما إذ كمل فإنه لا يكمل شيء قط إلا نقص. فقال : صدقت « ».
وأخرج ابن جرير عن قبيصة بن أبي ذؤيب قال : قال كعب : لو أن غير هذه الأمة نزلت عليهم هذه الآية لنظروا اليوم الذي أنزلت فيه عليهم فاتخذوه عيداً يجتمعون فيه، فقال عمر : وأي آية يا كعب؟ فقال ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم ﴾ فقال عمر : لقد علمت اليوم الذي أنزلت، والمكان الذي نزلت فيه، نزلت في يوم جمعة، ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عيد.
وأخرج الطيالسي وعبد بن حميد والترمذي وحسنه وابن جرير والطبراني والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس أنه قرأ هذه الآية ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم ﴾ فقال يهودي : لو نزلت هذه الآية علينا لاتخذنا يومها عيداً. فقال ابن عباس : فإنها نزلت في يوم عيدين اثنين : في يوم جمعة، يوم عرفة.
وأخرج ابن جرير، عن عيسى بن حارثة الأنصاري، قال : كنا جلوساً في الديوان فقال لنا نصراني : يا أهل الإسلام، لقد أنزلت عليكم آية لو أنزلت علينا لاتخذنا ذلك اليوم وتلك الساعة عيداً، ما بقي منا اثنان ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم ﴾ فلم يجبه أحد منا، فلقيت محمد بن كعب القرظي فسألته عن ذلك، فقال : ألا رددتم عليه؟ فقال : قال عمر بن الخطاب : أنزلت على النبي ﷺ وهو واقف على الجبل يوم عرفة، فلا يزال ذلك اليوم عيداً للمسلمين ما بقي منهم أحد.


الصفحة التالية
Icon