أخرج عبد بن حميد عن قتادة في قوله ﴿ وإذ قال موسى لقومه يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكاً ﴾ قال : واسم الله قد جعل نبياً وجعلكم ملوكاً على رقاب الناس، فاشكروا نعمة الله إن الله يحب الشاكرين.
وأخرج ابن جرير عن قتادة في قوله ﴿ وإذ قال موسى لقومه يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكاً ﴾ قال : كنا نحدث أنهم أول من سخَّر لهم الخدم من بني آدم وملكوا.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة في قوله ﴿ وجعلكم ملوكاً ﴾ قال : ملَّكهم الخدم، وكانوا أول من ملك الخدم.
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله ﴿ وجعلكم ملوكاً ﴾ قال : كان الرجل من بني إسرائيل، إذا كانت له الزوجة والخادم والدار يسمى ملكاً.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير عن ابن عباس في قوله ﴿ وجعلكم ملوكاً ﴾ قال : الزوجة والخادم والبيت.
وأخرج الفريابي وابن جرير وابن المنذر والحاكم وصححه والبيهقي في شعب الإيمان، عن ابن عباس في قوله ﴿ إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكاً ﴾ قال : المرأة الخادم ﴿ وآتاكم ما لم يؤت أحداً من العالمين ﴾ قال : الذين هم بين ظهرانيهم يومئذ.
وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله ﷺ قال :« كانت بنو إسرائيل إذا كان لأحدهم خادم ودابة وامرأة كتب ملكاً ».
وأخرج ابن جرير والزبير بن بكار في الموفقيات عن زيد بن أسلم قال : قال رسول الله ﷺ « من كان له بيت وخادم فهو ملك ».
وأخرج أبو داود في مراسيله عن زيد بن أسلم قال : قال رسول الله ﷺ « من كان له بيت وخادم فهو ملك ».
وأخرج أبو داود في مراسيله عن زيد بن أسلم في قوله ﴿ وجعلكم ملوكاً ﴾ قال : قال رسول الله ﷺ « زوجة ومسكن وخادم ».
وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير عن عبد الله بن عمرو بن العاص. أنه سأله رجل : ألسنا من فقراء المهاجرين؟ قال : ألك امرأة تأوي إليها؟ قال : نعم. قال : ألك مسكن تسكنه؟ قال : نعم. قال : فأنت من الأغنياء. قال : إن لي خادماً. قال : فأنت كم الملوك.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله ﴿ وجعلكم ملوكاً ﴾ قال : جعل لهم أزواجاً وخدماً وبيوتاً ﴿ وآتاكم ما لم يؤتِ أحداً من العالمين ﴾ قال : المنَّ والسلوى والحجر والغمام.
وأخرج ابن جرير عن الحسن ﴿ وجعلكم ملوكاً ﴾ قال : وهل الملك إلا مركب وخادم ودار؟..
وأخرج ابن جرير من طريق مجاهد عن ابن عباس في قوله ﴿ وآتاكم ما لم يؤت أحداً من العالمين ﴾ قال : المنَّ والسلوى.


الصفحة التالية
Icon