« سمعت رسول الله ﷺ يقول : من رمى العدوّ بسهم فبلغ سهمه أو أخطأ أو أصاب فعدل رقبة ».
وأخرج الحاكم عن عباس بن سهل بن سعد عن أبيه قال : لما كان يوم بدر قال لنا رسول الله ﷺ « إذا أكثبوكم فارموا بالنبل واستبقوا نبلكم ».
وأخرج الحاكم وصححه عن سعد بن أبي وقاص « أن رسول الله ﷺ قال يوم أحد : أنبلوا سعد، أرم يا سعد رمى الله لك، فداك أبي وأمي ».
وأخرج الحاكم وصححه عن عائشة بنت سعد رضي الله عنها عن أبيها أنه قال :

ألا هل أتى رسول الله أني حميت صحابتي بصدور نبلي
وأخرج الثقفي في فوائده عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه « أن النبي ﷺ قال : لا تحضر الملائكة من اللهو شيئاً إلا ثلاثة. لهو الرجل مع امرأته، وإجراء الخيل، والنضال ».
وأخرج ابن عدي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ﷺ « الملائكة تشهد ثلاثاً. الرمي، والرهان، وملاعبة الرجل أهله ».
وأخرج أبو عبيدة في كتاب الخيل عن أبي الشعثاء جابر بن يزيد رضي الله عنه « أن رسول الله ﷺ قال : ارموا واركبوا الخيل، وان ترموا أحب إليَّ، كل لهو لهاية المؤمن باطل إلا ثلاث خلال. رميك عن قوسك، وتأديبك فرسك، وملاعبتك أهلك فإنهن من الحق ».
وأخرج النسائي والبزار والبغوي والبارودي والطبراني والقراب وأبو نعيم والبيهقي والضياء عن عطاء بن أبي رباح قال : رأيت جابر بن عبدالله وجابر بن عمير الأنصاري يرتميان، فمل أحدهما فجلس فقال الآخر : كسلت... ؟ سمعت رسول الله ﷺ يقول « كل شيء ليس من ذكر الله فهو لغو وسهو إلا أربع خصال. مشي الرجل بين الغرضين، وتأديب فرسه، وملاعبته أهله، وتعليم السباحة ».
وأخرج القراب عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « إن الله يدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة. الرامي، والممد به، والمحتسب له ».
وأخرج القراب عن حذيفة رضي الله عنه قال : كتب عمر رضي الله عنه إلى الشام : أيها الناس ارموا واركبوا والرمي أحب إلي من الركوب، فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول « إن الله يدخل بالسهم الواحد الجنة من عمله في سبيله، ومن قوّي به في سبيل الله تعالى ».
وأخرج القراب عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي ﷺ قال « نعم لهو المؤمن الرمي، ومن ترك الرمي بعدما علمه فهو نعمة تركها ».


الصفحة التالية
Icon