« أن النبي ﷺ قال : من تعلم الرمي ثم نسيه فهي نعمة جحدها ».
وأخرج البزار عن أبي هريرة رضي الله عنه « أن النبي ﷺ قال : لا تحضر الملائكة من لهوكم إلا الرهان والنضال ».
وأخرج البزار بسند حسن عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « من رمى رمية في سبيل الله قصر أو بلغ كان له مثل أجر أربعة أناس من ولد اسمعيل اليوم ».
وأخرج البزار عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « من رمى بسهم في سبيل الله كان له نور يوم القيامة ».
وأخرج الطبراني في الأوسط عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « كل لهو يكره إلا ملاعبة الرجل امرأته، ومشيه بين الهدفين، وتعليمه فرسه ».
وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب الرمي والبيهقي في شعب الإِيمان عن أبي رافع رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « حق الولد على الوالد أن يعلمه الكتابة والسباحة والرمي ».
وأخرج ابن أبي الدنيا والديلمي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « تعلموا الرمي فإن ما بين الهدفين روضة من رياض الجنة ».
وأخرج الطبراني عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « من مشى بين العرضين كان له بكل خطوة حسنة ».
وأخرج الطبراني في الصغير عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله ﷺ « ما على أحدكم إذا ألح به همه أن يتقلد قوسه فينفي بها همه ».
وأخرج البيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ﷺ « علموا أبناءكم السباحة والرمي، والمرأة المغزل ».
وأخرج ابن منده في المعرفة عن بكر بن عبدالله بن الربيع الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « علموا أبناءكم السباحة والرمي، والمرأة المغزل ».
وأخرج عبد الرزاق في المصنف عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه « سمعت رسول الله ﷺ يقول : من شاب شيبة في الإِسلام كانت له نوراً يوم القيامة، ومن رمى بسهم في سبيل الله كان له عدل رقبة ».
وأخرج عبد الرزاق عن أبي أمامة رضي الله عنه. أنه سمع النبي ﷺ يقول :« من شاب شيبة في الإِسلام كان له نوراً يوم القيامة، ومن رمى بسهم في سبيل الله أخطأ أو أصاب كان له عدل رقبة من ولد إسمعيل ».


الصفحة التالية
Icon