وأخرج أبو عبيدة وابن أبي شيبة عن عطاء رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « إن خير الخيل الحو ».
وأخرج ابن عرفة عن نافع بن جبير رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال « اليمن في الخيل في كل احوى احم ».
وأخرج ابن أبي شيبة ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال « كان رسول الله ﷺ يكره الشكال من الخيل ». وأخرج أحمد والترمذي وصححه وابن ماجة والحاكم وصححه عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن رسول الله ﷺ قال :« خير الخيل الأدهم الأقرح المحجل الأرثم طلق اليد اليمنى، فإن لم يكن ادهم فكميت على هذه النسبة ».
وأخرج الطبراني والحاكم وصححه عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « إذا أردت أن تغتزي فاشتر فرساً أدهم أغر محجلاً مطلق اليمنى، فإنك تغنم وتسلم ».
وأخرج سعد والحرث بن أبي أسامة وأبو يعلى وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن قانع في معجمه والطبراني وأبو الشيخ وابن منده والروياني في مسنده وابن مردويه وابن عساكر عن يزيد بن عبدالله بن عريب عن أبيه عن جده « عن النبي ﷺ قال : في قوله ﴿ وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ﴾ قال :» هم الجن، ولا يخبل الشيطان إنساناً في داره فرس عتيق « ».
وأخرج أبو الشيخ عن أبي الهدى عن أبيه عمن حدثه « عن النبي ﷺ في قوله ﴿ وآخرين من دونهم لا تعلمونهم ﴾ قال :» هم الجن، فمن ارتبط حصاناً من الخيل لم يتخلل منزله شيطان « ».
وأخرج ابن المنذر عن سليمان بن موسى رضي الله عنه في قوله ﴿ وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ﴾ ولن يخبل الشيطان إنساناً في داره فرس عتيق.
وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ﴿ وآخرين من دونهم ﴾ يعني الشيطان لا يستطيع ناصية فرس لأن النبي ﷺ قال « الخيل معقود في نواصيها الخير فلا يستطيعه شيطان أبداً ».
وأخرج الفريابي وابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ﴿ وآخرين من دونهم ﴾ قال : قريظة.
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مقاتل في قوله ﴿ وآخرين من دونهم لا تعلمونهم ﴾ قال : يعني المنافقين ﴿ الله يعلمهم ﴾ يقول : الله يعلم ما في قلوب المنافقين من النفاق الذي يسرون.


الصفحة التالية
Icon