وأخرج ابن ماجة وابن جرير « عن أم كند الكعبية » سمعت رسول الله ﷺ يقول : ذهبت النبوّة وبقيت المبشرات « ».
وأخرج ابن أبي شيبة ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب، وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثاً، ورؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة، والرؤيا ثلاث. فالرؤيا الصالحة بشرى من الله، والرؤيا مما تحزن الشيطان، والرؤيا مما يحدث بها الرجل نفسه، وإذا رأى أحدكم ما يكره فليقم وليتفل ولا يحدث به الناس، وأحب القيد في النوم وأكره الغل، القيد ثبات في الدين. ولفظ ابن ماجة : فإذا رأى أحدكم رؤيا تعجبه فليقصها إن شاء، وإن رأى شيئاً يكرهه فلا يقصه على أحد وليقم يصلي ».
وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه « أن النبي ﷺ قال : رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة ».
وأخرج البخاري والترمذي والنسائي « عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه » أنه سمع النبي ﷺ قال : إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بها، وإذا رأى غيره مما يكره فإنما هي من الشيطان، فليستعذ بالله من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره « ».
وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري وابن ماجة « عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه » أنه سمع رسول الله ﷺ يقول : الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءاً. ولفظ ابن أبي شيبة وابن ماجة : جزء من سبعين جزءاً من النبوة « ».
وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري وابن ماجة عن أبي هريرة رضي الله عنه. أن رسول الله ﷺ قال :« رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة ».
وأخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول « لم يبق من النبوة إلا المبشرات قالوا : وما المبشرات؟ قال : الرؤيا الصالحة ».
وأخرج ابن أبي شيبة وابن ماجة عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ﷺ « الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءاً من النبوة ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : الرؤيا من المبشرات، وهي جزء من سبعين جزءاً من النبوة.


الصفحة التالية
Icon