« من مشى في ظلمة الليل إلى المساجد آتاه الله نوراً يوم القيامة ».
وأخرج الطبراني عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال « بشر المدلجين إلى المساجد في الظلم بمنابر من نور يوم القيامة، يفزع الناس ولا يفزعون ». وأخرج الطبراني عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « الغدوّ والرواح إلى المسجد من الجهاد في سبيل الله ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن عبد الرحمن بن مغفل رضي الله عنه قال : كنا نتحدث أن المسجد حصن حصين من الشيطان.
وأخرج الطبراني والبيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : المساجد بيوت الله في الأرض، تضيء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الأرض.
وأخرج أحمد عن عبد الله بن عمير رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ﷺ « من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً أوسع منه في الجنة ».
وأخرج أحمد والطبراني عن بشر بن حيان قال : جاء واثلة بن الأسقع رضي الله عنه ونحن نبني مسجدنا، فوقف علينا فسلم ثم قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول « من بنى مسجداً يصلي فيه بنى الله له بيتاً في الجنة أفضل منه ».
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والبزار عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي ﷺ قال « من بنى لله مسجداً ولو كمفحص قطاة لبيضها بنى الله له بيتاً في الجنة ».
وأخرج الطبراني في الأوسط عن عائشة رضي الله عنها عن النبي ﷺ قال « من بنى مسجداً لا يريد به رياء ولا سمعة بنى الله له بيتاً في الجنة ».
وأخرج الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « من بنى بيتاً يعبد الله فيه من مال حلال بنى الله له بيتاً في الجنة من در وياقوت ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال « من بنى مسجداً ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتاً في الجنة ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه « سمعت رسول الله ﷺ يقول : من بنى مسجداً يذكر اسم الله فيه بنى الله له بيتاً في الجنة ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « ابنوا المساجد واتخذوها حمى ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : أمرنا أن نبني المساجد جماً والمدائن شرفاً.


الصفحة التالية
Icon