قال الحكيم : وحدثني أبي قال : دخلت الطواف في ليلة ظلماء، فأخذني من البول ما شغلني، فجعلت أعتصر حتى آذاني، وخفت ان خرجت من المسجد أن أطأ بعض تلك الأقذار وذلك أيام الحج، فذكرت هذا الحديث، فدخلت زمزم فتضلعت منه، فذهب عني إلى الصباح.
وأخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ﷺ « خير ماء على وجه الأرض زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم ».
وأخرج ابن أبي شيبة والفاكهاني والبيهقي في شعب الإِيمان عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ﷺ « زمزم خير ماء يعلم، وطعام يطعم، وشفاء سقم ».
وأخرج الترمذي والحاكم وصححه والبيهقي في الشعب عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تحمل ماء زمزم في القوارير، وتذكر أن رسول الله ﷺ فعل ذلك، وكان يصب على المرضى ويسقيهم.
وأخرج الديلمي في مسند الفردوس عن صفية رضي الله عنها عن النبي ﷺ قال « ماء زمزم شفاء من كل داء ».
وأخرج الدارقطني والحاكم وصححه من طريق مجاهد رضي الله عنه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ﷺ « ماء زمزم لما شرب له، فإن شربته تشتفي به شفاك الله، وان شربته مستعيذاً أعاذك الله، وإن شربته ليقطع ظمؤك قطعه الله، وإن شربته لشبعك أشبعك الله، وهي عزيمة جبريل، وسقيا إسمعيل عليهما السلام. قال : وكان ابن عباس رضي الله عنهما إذا شرب ماء زمزم قال : اللهمَّ إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاء من كل داء ».
وأخرج عبد الرزاق وابن ماجة والطبراني والدارقطني والحاكم وصححه والبيهقي في سننه عن عثمان بن الأسود رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : من أين جئت؟ قال : شربت من زمزم فقال : اشرب منها كما ينبغي. قال : وكيف ذاك يا أبا عباس؟ قال : إذا شربت منها فاستقبل القبلة واذكر اسم الله واشرب وتنفس ثلاثاً وتضلع منها، فإذا فرغت فاحمد الله فإن رسول الله ﷺ قال « آية ما بيننا وبين المنافقين أنهم لا يتضلعون من زمزم ».
وأخرج الأزرقي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال « كنا مع رسول الله ﷺ في صفة زمزم، فأمر بدلو انتزع له من البئر فوضعها على شفة البئر، ثم وضع يده من تحت عراقي الدلو، ثم قال : بسم الله. ثم كرع فيها فأطال، فرفع رأسه فقال : الحمد لله. ثم دعا فقال : بسم الله. ثم كرع فيها فأطال وهو دون الأول، ثم رفع رأسه فقال : الحمد لله. ثم دعا فقال : بسم الله. ثم كرع فيها وهو دون الثاني، ثم رفع فقال : الحمد لله. ثم قال رسول الله ﷺ : علامة ما بيننا وبين المنافقين لم يشربوا منها قط حتى يتضلعوا ».


الصفحة التالية
Icon